بحث عن الانترنت وفوائده واضراره | منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

يعرف الانترنت بأنه شبكة اتصال عالمية ويعمل هذا الاتصال على تبادل المعلومات والبيانات حول العالم، ويتم ذلك في خلال حزم تتصل بكابلات تتصل بكابلات متصلة بأجهزة الحواسب الالية، ويكون تبادل البيانات والمعلومات بناء على بروتوكول قياسي للانترنت، وتعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الام للانترنت، وقد بلغ مستخدمي الانترنت حول العالم اكثر من اربعة مليار مستخدم؛ لذلك نستعرض لكم اليوم بحث كامل عن الانترنت وفوائده واضراره لجميع الصفوف التعليمية.
بحث عن الانترنت وفوائده واضراره

تاريخ الانترنت


بدأ الاستخدام الرسمي للانترنت في عام 1969 م، وكان سبب هذا بهدف مساعدة الجيش الامريكي، حيث تم استغلال اجهزة الحاسب الالي بالجامعات و المعاهد، ومع بداية الثمانينات غطى الانترنت معظم الجامعات والمعاهد الامريكية، انأ السير بيرنرلزلي الويب وهو (world wid web)، والتي يرمز لها الان بإختصار (www.)، وكان ذلك في عام 1989م ، وتم من خلاله ربط المنظمات الاوروبية بعضها ببعض ، بعدها تم تطوير الانترنت حتى وصلوا لتقنية الـ html، بعدها ظهر اول متصفح للانترنت عام 1993 م، بعدها تم طرح انظمة الماك والويندوز لتصفح الانترنت من خلاله .

فوائد الانترنت


1. لقد اصبح العالم قرية صغيرة من خلال الانترنت، او الشبكة العنكبوتية كما يطلقون عليها، حيث اصبح من السهل ان يتابع الاشخاص والاخبار العالمية في كل مكان في الارض ومهما كنت انت في اي موقع على وجه الارض، اصبح بإمكان كافة الاشخاص ان يتابعون الاخبار العالمية في اي مكان في العالم في نفس التوقيت الذي يقع فيه الحدث في التو واللحظة، بل وتكون هذه الاخبار ملحق بها كافة الصور للاحداث بل وايضا الفيديوهات المحملة من قلب الحدث .

2. جعل الانترنت التعارف والتواصل بين الاشخاص سهل للغاية، فأصبح بإمكانك تكوين صداقات ومعارف من مختلف الجنسيات في اي مكان في العالم، كما أن الانترنت اصبح وسيلة هامة جدا لعمل الابحاث العلمية، ومساعدة الباحثين في اي مكان في العالم في الحصول على الابحاث والكتب والمراجع العالمية والمحلية من اي جامعة في العالم، واصبح بإمكانك تحميل اي بحث او كتاب علمي في دقائق او ثواني .

3. اصبح بإمكان الافراد ان يتابعون الاخبار ويقرأون الجرائد والمجلات اليومية والعالمية ايضا ، دون اللجوء لشراء المجلات والكتب والجرائد .

4. اصبح الانترنت الان وسيلة للتعليم والدراسة ، حيث تتيح بعض المواقع التعليمية ان تحضر محاضراتها عن طريق الانترنت دون الحاجة للذهاب لمكان التريب او الكورس الذي تريد ان تحصل عليه ، فأصبح الانسان يوفرطاقته وجهده للعلم فقط .

5. الانترنت اصبح ينمي المهارات في التقنية الحديثة ، حول كيفية استخدام الاجهزة الحديثة من الموبايلات والتابلت وغيرها من وسائل التقنية الحديثة .

6. اصبح الافراد بإستطاعتهم  ان يقومون بالالعاب الاليكترونية على الانترنت ، وايضا اللعب مع اي شخص حول العالم .

7. الانترنت يعتبر وسيلة للتسلية لبعض الاشخاص ، حيث يشاهدون الافلام والمسلسلات ، وسماع الموسيقى ، واللعب علي الانترنت وتحميل الالعاب ايضا .

8. يستخدم الانترنت لرفع المعلومات او الملفات واستخدامها في وقت لاحق .

9. توفير خدمة ارسال واستقبال الرسائل في نفس اللحظة ، عن طريق البريد الاليكتروني او تحميل التطبيقات الاخري على اجهزة المحمول عن طريق الانترنت، كذلك اجراء المكالمات الدولية المجانية في اي مكان في العالم .

10. يتربح الافراد عن طريق استخدام الانترنت ، حيث اصبح بإمكان الاشخاص ان يقومون بالبيع والشراء على الانترنت ، بل وايضا القيام بإنشاء مجلات تهدف للربح .

11. يمكن عبر الانترنت تحويل الاموال في نفس اللحظة دون الحاجة الى بذل اي مجهود .

12. يستخدم الانترنت في حجز تذاكر السفر في اي مكان في العالم ، وكذلك امكانية التقدم لطلب الهجرة عبر الانترنت .

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

اضرار الانترنت


كما ذكرنا في السابق فإن للانترنت فوائد عديدة ، لكن هناك الكثير من الاضرار التي يتسبب بها الانترنت ، فقد يتسبب الاستخدام السئ لانترنت للعديد من الاضرار ومن هذه الاضرار :

  • الاستخدام الكثير لمواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيس بوك والانستجرام والواتس اب ، تعمل على اهدار الوقت بشكل كبير بدون فائدة تعود على الانسان ، فإذا لم يشعر الانسان بالوقت فإنه يسرق وقته وعمره في شيئ بدون فائدة تعرف او ملموسة، حتى انه يصل الى درجة الادمان في بعض الاحيان .
  • قد يتسبب الانترت على نشر الافكار الغير سوية والافكار الشاذة ، الغير ملائمة لعاداتنا وتقاليدنا العربية وديننا الاسلامي ، حيث اصبح الشباب يقلدون كل ما يرونه على الانترنت حتى ولو كان غير مناسب له ولدينه .
  • مع استخدام الانترنت اصيب الكثير من الاشخاص بالكسل والخمول ، حيث يتابع الافراد على النترنت وعلى الاجهزة المحمولة ليلا نهارا  بدون اي حركة ، مما ادى لكسل الافراد وقلة حركتهم .
  • التعرف من خلال الانترنت على رفاق السوء ، حيث اصبح من السهل الوصول الى اي شخص في العالم والتعرف علي رفاق السوء ، مع اتاحة  سرعة التواصل بينهم .
  • اهمل الكثير من الافراد الصلاة ، حيث يجلس الافراد معظم ساعات اليوم خلف شاشة الموبايلات واجهزة الحاسب الالي ، حيث ابتعد الانسان عن ربه ، وادمن شيئ وهمي يسمى التواصل الاجتماعي ، وابتعد عن الصلاة والعبادات .
  • مراقبة الاشخاص والتعرف على خصوصيتهم ، وكذلك التجسس على الافراد .
  • عمل الانترنت على نشر بعض المواقع الغير اخلاقية ، والتي تتنافى مع تربيتنا وديننا وعاداتنا وتقاليدنا ، وكان لهذا اثر سئ جدا على المجتمع ، حيث ارتفعت معدلات الاغتصاب في شوارعنا العربية ، وانتشار افكار شاذة والترويج لها مثل الشذوذ الجنسي ، وهو محرم في عقيدتنا الاسلامية .
  • يتعرض بعض الافراد للنصب والاحتيال عن طريق الانترنت ، حيث يقوم الشخص بشراء الاشياء عن طريق الانترنت دون ان يراها ، فيتم النصب عليه في المنتج المراد ان يشترية ، ويقوم البعض بسرقة بطاقة الفيزا من خلال الانترنت ايضا ، حيث يقوم الاشخاص بتسجيل كارت الفيزا على الانترنت فيقوم اشخاص بعمل سطو على موقعة وسرقة بطاقة الاموال اخاصة به .
  • اهمل الكثير من الاشخاص اسرهم واقاربهم واصدقاؤهم واكتفوا بالتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، فأصبح الشخص غير اجتماعي ، وقد ثبت علميا ان كثرة استخدام هذه المواقع تؤدي بالشخص للاكتئاب والانتحار احيانا.
  • تراجع مستوى الطلاب دراسيا ، فاصبح الطلاب يفضلون الجلوس بالساعات خلف شاشات المحمول ، على الاستذكار والدراسة .
  • يصاب بعض مستخدمي الانترنت لفترة طويلة ببعض الامراض ومنها ، الاكتئاب ، والقلق ، وضعف البصر .
  • قد ينشر الانترنت بعض الافكار العنصرية داخل المجتمع  .

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

خاتمة بحث الانترنت


وفي النهاية يجب ان يعلم ان للانترنت فوائد واضرار، وعلى الانسان ان يعي جيدا ان الغرب عندما صدر الينا هذا الاختراع الرهيب، لم يكن ليستخدم الانترنت في شئ غير مفيد، لكننا نحن العرب استخدمناه كعادتنا استخدام خاطئ وغير سليم وغير صحي، فقد اصبح الانسان يستخدم الانترنت في اشياء غير مفيدة وفي مضيعة الوقت، واصبح الشباب يهدرون قيمة الوقت العظيمة.

لذلك لابد ان يعي الشباب خطورة الانترنت، وان يستفيدوا من الفوائد الكثيرة للانترنت، وذلك من خلال التربح من الانترنت للاستفادة من الساعات الطويلة التي يجلسها الشاب على الحاسب الالي، او قراءة كتب او ابحاث هامة ومفيده، كذلك يجب ان يهتم الشباب بالمحافظة على مواقيت الصلاة، حيث اصبح الشباب مهتمين بالتواصل مع كافة الاشخاص حول العالم، وتركوا التواصل مع الخالق عز وجل.
siege auto

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More