شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018 | منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

س18 ما مظاهر التصرف في الأوزان والقوافي عند شعراء المهجر ؟
- اختلاف الأوزان وتنوع القوافي .
- تنوع شعرهم بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن  الواحد والقافية الموحدة والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة والموشحات  .

[ المدرسة الجديدة - الشعر الحر - الشعر المنطلق - شعر التفعيلة ]
س1: ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
ج: ظل الاتجاه الرومانسي سائداً في الشعر العربي فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية لدى شعراء:" الديوان،و أبوللو، والمهجر " إلى أن  اتجه شعراؤها إلى الواقع بسبب التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي طرأت على الحياة العربية بعد الحرب العالمية الثانية .وقد خففت تلك التحولات من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم ووجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم
س2: ما خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟
جـ: خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع:
1-الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
2- الاتجاه إلى الحياة العامة و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة
(أسئلة الأشجار):
سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
 سألَتْنِي أنْ أختارْ
قُلْتُ أحاورُ قلبي
ما معنَى الجنَّةِ يا قلبي ؟
قال: تجَوَّلْ في نفْسِكَ حتى تصِلَ إلى الإنسان .
- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س 3: الشعر عند شعراء المدرسة الجديدة التصاق بالواقع والتعبير عنه بوجوهه المتناقضة وضح ذلك .
الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . بما في ذلك من صراع بين  الحرية والعبودية، والعدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة  كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
س 4: ما الذي يشيع في شعر شعراء المدرسة الجديدة ؟
يشيع في شعرهم الحديث عن الموت والنهاية ويقول بدر شاكر السياب في قصيدته ليلة الوداع إلى زوجته الوفية:
أوصدي الباب فدنيا لست  فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة
سوف تمضين وأبقى ....أي حسرة ؟
أتمنى لك ألا تعرفيها
آه لو تدرين ما معنى ثوائي في سرير من دم
ميت الساقين محموم الجبين
تأكل الظلماء عيناي ويحسوها فمي
تائهاً في واحة خلف السنين
والأنين
س  5: هل تقتصر التجربة الشعرية على الخيال والعاطفة فحسب ؟ وضح مستشهداً. 
التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س6: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
جـ:خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري:
1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان (الناس في بلادي) لصلاح عبد الصبور، واستخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي).
2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية . و توظيف الرمز و الأسطورة . ومثال ذلك قصيدة محمد إبراهيم أبو سنة (أسئلة الأشجار) عند تشخيصه للأشجار مدخلا لتصوير المادية الزاحفة على إنسان عصرنا .
 3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .
 4ـ وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً، حيث وجدوا فى القافية الموحدة رتابة وإملال .
س7:- " من سمات المدرسة الواقعية  في البناء الشعري للقصيدة الاهتمام بالصورة الخيالية مع توظيف الرمز والأسطورة . مما كان له أثر في تجاربهم الشعرية "  إلى أي مدى توافق على هذا الرأي . استشهد بأمثلة . 
ج:- أوافق على هذا الرأي ؛ فقد مال هؤلاء الشعراء إلى استخدام الرمز والأسطورة فأسلمهم ذلك إلى بعض الغموض ؛ وهذا يعود إلى أن تجربتهم الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والخيال فحسب بل تجمع أمورا ً متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن وإحياء التراث والمثال تشخيص نازك الملائكة لليل وتصويره ساكنا ً، وتصوير الأنات وصداها وعلو  الصرخات، تشخيص محمد إبراهيم أبو سنة للأشجار كمدخل لتصوير القيم المادية الزاحفة على إنسان العصر الحاضر كنهر قادم يجرف الناس، والفقر في صورة غول يفرون منه فقد جعلوا المعنوي محسوسا ً والغائب حاضرا ً
سألتني في الليل الأشجار
أن نلقي انفسنا في التيار
أن نتجه إلى النهر القادم
من أعماق اليأس على أقصى المجهول
نحمله في ذاكرة محكمة الإغلاق
ثم نفر من الغول
تحت ستار السحب الدامعة العينين
قلت إلى أين ؟
قالت: أرض الله الواسعة الأطراف
تمتد يمينا ً عند تخوم الدينار
تمتد شمالا ً عند تخوم الدولار
سألتني أن أختار
ما بين الجنة والنار
قلت أحاور قلبي
ما معنى الجنة يا قلبي
قال: تجول في نفسك حتى تصل إلى الإنسان
وتجول في الإنسان حتى تصل إلى وطنك
وتجول في وطنك حتى تصل إلى الله
س8: ما الذي عابوه على الرومانسيين ؟               
  ج:  عزلتهم وتشاؤمهم ويأسهم وهروبهم من الواقع مؤكدين أن طريق الشاعر هو التغيير وليس الهروب.
س 9: ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
 جـ: شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ " التفعيلة " وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت، فيتكون من ذلك البحر .
siege auto

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More