شرح الادب للشهادة الثانوية 2018 | منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

شرح الادب للشهادة الثانوية 2018

شرح الادب للشهادة الثانوية 2018 :-


س10: أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة . وضح ذلك مبينًا دوافعهم إلى الإسراف، ثم اذكر موقف النقاد من هذا الاتجاه .
جـ: أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية، ومن أمثلة ذلك " كان ياما كان – إلي اللقاء – شربت شايًا في الطريق "،
ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر الذي هو فن جميل .
س 11: ما رسالة الشعر عند الواقعيين ؟
جـ: للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها، ومؤازرة حركات التحرير السياسية الاجتماعية
س12:- علل . ا- إسراف بعض شعراء الواقعية في استخدام الكلمات العامية والأجنبية .              
  ج:-  للتخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية والجماليات الشكلية للأسلوب ؛ وذلك لأنهم لا يحبون المبالغة فيه فهو عندهم وسيلة وليست غاية والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها .
              ب- خالط شعراء المدرسة الجديدة - أول الأمر - شئ من الرومانسية        
ج:- تأثرا ً بمن سبقهم من شعراء المدارس الرومانسية (مطران - الديوان- أبوللو- المهجر)
 جـ - تخلى شعراء المدرسة الجديدة عن التقيد بالقافية الموحدة .                
 ج:- ليتفادوا الرتابة والملل .
س 13: ما الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في شعرهم ؟ 
حاولوا أن يبتعدوا في شعرهم عن التقريرية والخطابية والتعبير المباشر
س 14: هناك سمتان تميزان اللغة التصويرية في  الشعر الجديد . ما هما ؟    
ج:- 1- أن الشعر الجديد لا يعتمد على الصور الجزئية فقط بل يعتمد على الصور الكلية والصور الممتدة          2- اقتران الصورة بالرمز
س 15: ما وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر؟
وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً، حيث وجدوا فى القافية الموحدة رتابة وإملال .
س 16: ما مفهوم الوحدة العضوية عند شعراء الندرسة الجديدة ؟
القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور يستدعي من القارئ يقظة وتنبهاً لمتابعته واستيعابه نظراً للبناء الهندسي الشعري الذي أقامه الشعر على نحو ما تصمم القصة أو المسرحية بأجزائها ووحداتها وقد قسمو هذا البناء إلى فقرات كل فقرة منها تمثل دفقة شعورية  .
عرف المقال ؟
المقال بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة.
ما تعريف الرواية ؟ 
تعريفها: الرواية نوع خاص من القصة ذاك أن القصة بمعناها العام تعني حكاية حدث أو أحداث يقوم بها شخصيات من البشر أو غير البشر وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين كما أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .
ما عناصر القصة ؟ 
الشخصيات: من البشر أو غير البشر
الزمان والمكان: وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين
الأحداث: ما يقوم بها شخصيات في مكان أو زمان ما
هل الرواية مقيدة بنوع ما من اللغة ؟
أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .
متى اتخذت القصة اسم الرواية ؟ ومن خصها بهذا الاسم ؟ ومتى شاع هذا الاسم علماً عليها؟
ومع تغيرات طرأت على العناصر السابقة التي تتكون منها القصة بأن أصبحت جميعها تحاكي الواقع المعيش خصها نقاد الأدب ومؤرخوه في إنجلترا باسم الرواية " novel " وشاع هذا الاسم علما عليها منذ النصف الأخير من القرن الثامن عشر .
ما المقصود بمحاكاة الواقع ؟ 
والمقصود بمحاكاة الواقع أن الأحداث أصبحت من قبيل ما يقع في الواقع المعيش حتى وإن كانت متخيلة وأن الأشخاص من طينة البشر الذين يعيشون بيننا وليسوا كائنات خرافية لا علاقة لها بدنيا الواقع وهؤلاء الأشخاص يتحركون في بيئة محددة من بيئة اجتماعية معروفة كمدينة القاهرة مثلا أو حي من أحيائها أو قرية من قرى الريف والأحداث تقع في زمن معلوم يدل عليه من خلال أحداث تاريخية معروفة أو بذكر أزمنة معينة كالعادة أو الشهر أو حتى اليوم في تضاعيف السرد وأخيرا فإن التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية
ما التغير الذي أصاب اللغة ؟
 التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية
ما حجم الرواية ؟
أن تكون ذات حجم كبير نسبيا لا يقل في رأي بعض النقاد عن ثلاثين ألف كلمة أما حدها الأقصى فلا نهاية له .
متى ظهرت الرواية في أدبنا العربي ؟ وما االرواية الرائدة فيه ؟
ولم تظهر الرواية بمعناها الفني في أدبنا العربي إلا في أوائل القرن العشرين ومن الروايات الرائدة رواية زينب لمحمد حسين هيكل باشا (1888: 1956) التي صدرت سنة 1913
هل  حظي هذا الفن "الرواية " بقبول الكتاب ؟ دلل على ذلك .
وحظي هذا الفن بإقبال عدد كبير من الكتاب عليه وبلغ به نجيب محفوظ (1911: 2006) ذروة الإبداع فيه حتى حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 ومن أشهر أعماله الثلاثية (بين القصرين - قصر الشوق - السكرية (

بم تتميز القصة القصيرة عن الرواية؟
إذا كانت الرواية شكلا فنيا من أشكال القصة بعامة فإن القصة القصيرة شكل فني منها يتميز بقصره كما يدل على ذلك اسمها .
بين مميزات القصة القصيرة من حيث زمن القراءة، والحجم.
1- من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدنى إلى بضع دقائق وقد يتضاعف فيبلغ الساعتين
2- من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة في حين يصل حدها الأقصى إلى اثني عشر ألف كلمة فإن زادت على ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت رواية قصيرة .تحدث عن عنصر القصر في القصة القصيرة.
ما مدى تأثير طبيعة البناء الفني للقصة القصيرة والرواية؟
1- مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما .
2- الرواية تقدم حياة كاملة لشخصية واحدة أو عدة حيوات لشخوص متعددين:
أ- وهي حياة أو حيوات تتشابك وقد تتوازى وتتقاطع مع شخصيات أخرى تضمها الرواية
ب- وتمتد بها الزمن جميعا فيصل إلى عدة أعوام
ج- كما تتعدد الأماكن التي تتحرك فيها
د- وتتصف لغة السرد فيها بالإسهاب فالكاتب - من أجل محاكاة الواقع والإيهام به - قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ .
علل: تتصف لغة السرد في الرواية بالإسهاب
3- أما القصة القصيرة فهي ليست اختصار لقصة طويلة كما قد يتوهم بعض القراء وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء:                                          علل: القصة القصيرة عمل فني يتميز بإحكام البناء.
أ- وهي لهذا تكون محدودة الشخصيات.
ب- قليلة الأحداث
ج- قصيرة المدى الزمني غالبا
د- والتعبير فيها غاية الإيجاز
هـ- فكل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي " إدجار ألن بو " ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .
و- على أن هذا التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة فغايتها الفنية:
1- توصيل رسالة إلى المتلقي 2- تتمثل في: فكرة، أو مغزى، أو انطباع خاص 3- لكنه بدلا من أن يقدم أيا منها بصورة تقريرية مباشرة يعزف عنها القارئ أو لا يوليها اهتمامه يجسده في حكاية قصصية تحاكي واقع الحياة فتجذبه إلى متابعتها والتأمل فيها، والتفكير فيما توحي به وقد عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من أشكال القصة القصيرة خلال العقد الثاني من القرن العشرين .
ما الغاية الفنية للقصة القصيرة؟ وفيم تتمثل؟
ومن الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة " سنتها الجديدة " للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة .
مهم: التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة وضح ذلك مبينا غايتها الفنية. ممثلا
تحدث عن مراحل تطور القصة القصيرة
1- من الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة " سنتها الجديدة " للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وقد ظهرت سنة 1914 في مجموعته التي عنوانها " كان ما كان " وقصة " في القطار " لمحمد تيمور التي كتبها 1917 وظهرت في العام نفسه ضمن مجموعة " ما تراه العيون "
2- وفي أثر هذا الكاتب مضى نفر آخر من الكتاب في مصر من أمثال شحاتة عبيد وعيسى عبيد وطاهر لاشين
3- ثم أخذت تتطور على أيدي عدد من الكتاب في الأجيال اللاحقة وعلى رأسهم نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وغيرهم .

س1: ما مفهوم القصة القصيرة؟
ج: القصة القصيرة: شكل فني من أشكال القصة يتميز بقصره، ويدل علي ذلك اسمها.
أو هي: عمل فني يتميز بإحكام البناء.
س2: تتميز القصة القصيرة بالمرونة . وضح ذلك .
من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدني إلي بضع دقائق، وقد يتضاعف فيها فيصل إلي الساعتين.
من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة، في حين يصل حدها الأقصي إلي اثني عشر ألف كلمة .
مع ملاحظة إن في حالة زيادتها علي ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت " رواية قصيرة " .
س3: ما العنصر الحاسم بين الراوية والقصة القصيرة؟
ج: هذا العنصر هو " القصر " وهو يرجع إلي طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره علي الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما.
س4:هل يمكن لكاتب الرواية أن يحذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون اختلال بناء العمل الروائي أو تأثره ؟
ج: نعم يمكن ذلك لأن كاتب الرواية من أجل محاكاة الواقع والإيهام قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر و يصفها وصفًا شاملاً دقيقًا إلي حد يبلغ الإملال أحيانًا، ولذلك فالحذف لا يخل بالعمل الأدبي هنا.
س5: يعد الكاتب الأمريكي " إدجار ألن بو " من أبرز كتاب القصة القصيرة .وضح رأيه في بناء القصة القصيرة .
ج: ذهب " إدجار ألن بو " إلي أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها
وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة و الحرص علي إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل.
س6: ما الغاية الفنية التي تهدف إليها القصة القصيرة ؟ ومتي عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني ؟
ج: من أهم ما تهدف إليه القصة القصيرة:
1ـــ التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة .
2ـــ توصيل رسالة إلي المتلقي تتمثل في فكرة أو مغزي أو انطباع  خاص.
3ـــ تقديم حكاية قصصية تحاكي واقع الحياة فتجذبه إلي متابعتها والتأمل فيها والتفكير فيما توحي به.
وقد عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من اشكال القصة القصيرة خلال العقد الثاني من القرن العشرين.
س7: هل يمكن أن نعتبر القصة القصيرة اختصارًا للقصة الطويلة ؟
ج: لا يمكن ذلك كما يتوهم بعض القراء، وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء، ولهذا تكون محدودة الشخصيات قليلة الأحداث، قصيرة المدي الزمني موجزة التعبير " نظرة " ليوسف إدريس .
س8: ما أهم الأعمال الرائدة في مجال القصة القصيرة ؟
ج: من أهم هذه الأعمال قصة(سنتها الجديدة) للكاتب اللبناني " ميخائيل نعيمة " والتي ظهرت سنة 1914 من خلال مجموعته التي عنوانها(كان ما كان)، وأيضًا قصة(في القطار) لمحمود تيمور التي كتبها سنة 1917.
س9: مَنْ أهم كتاب القصة القصيرة في مصر؟
ج: الجيل الأول: الأخوان شحاتة وعيسي عبيد ــ طاهر لاشين .
  جيل التطوير: وعلي رأسهم: نجيب محفوظ ــ يوسف إدريس ـــ يوسف الشاروني ــ بهاء طاهر وغيرهم .

س1: عَرِّف المسرحية.
جـ: المسرحية: قصة تمثيلية تعرض فكرةً أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة، وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد، ثم يستمر هذا التطور لينتهي بانفراج ذلك التعقيد، ويصل إلى الحل المسرحي المطلوب .
س2: ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟
جـ: قد تكون المسرحية من:
1 - فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس.
2 - ثلاثة فصول، وهي الغالبة حالياً .
3 - خمسة فصول كمسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم .
س3: ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً ؟
جـ: المفهوم القديم لـ" وحدة المسرحية " يقصد به:
1 - وحدة الزمان: فلا يزيد مدى أحداثها عن أربع وعشرين ساعةً .
2 - وحدة المكان ؛ فلا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان .
3 - وحدة الحدث: بحيث تدور فصول المسرحية في فلك حدث رئيسي واحد.
المفهوم الحديث:
أصبح الكاتب المسرحي الحديث لا يلتزم بذلك، ولكنه مهتم بـ
1 - الوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام .
2 - ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية، فيحذف التفصيلات التي لا تؤدي إلى هذه النهاية ويسرع ببعضها، ويؤكد بعضها الآخر ؛ لأنها عناصر أساسية في البناء المسرحي .
س4: مم يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟
جـ: الهيكل العام للمسرحية يتكون من ثلاثة أجزاء هي:
1 - العرض: ويأتي في الفصل الأول، وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها .
2 - التعقيد: ويقصد به الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية .
3 - الحل: الذي تنتهي به المسرحية ويكشف عن عقدتها .
siege auto

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More