شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018 | منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

لنا ولكم اللقاء طلاب الثانوية العامة مع شرح الادب في سؤال وجواب 2018 للصف الثالث الثانوي للأستاذ احمد فتحي جعله الله في ميزان حسناته.


شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018 :-


س1: الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم
1- الانفتاح على الثقافة الغربية. 2- النضال الوطني وتشبع أنفسهم بروح الثورة.
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الاستعمار.
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب)
س 2: كيف أتيح لتلاميذ الباروددي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفته باللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م
س3: ما موقف  تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟ 
1- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين
2- ترسيخ الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق.
 3- إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية رمز لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي وتنديداً بالاحتلال ومظالمه وحثاً لشعبنا على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما حدث إثر حادثة دنشواي، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكماً وناقداً:
إنما نحن والحمام ســــــــــواء  *    
لم تغادر أطواقنا الأجياد
تقيدوا من أمة بقتيل  *  
صادت الشمس نفسه حين صاد
س4: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم. 
من العوامل التي أثرت في تلاميذ البارودي:
1- موقفهم من القصر الحاكم.
2- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب.
3 - ووحدة الأمة مسلمين وأقباطاً.
4- وإنشاء الجمعة المصرية سنة 1907 م
5- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة.
6- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم
 " ما الذي سجله تلاميذ البارودي في شعرهم ؟
س 5: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
جـ: أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بــ:
1- المشافهة: أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2- المراسلة: أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3- متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه.
ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي؟
(أ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقى
(د)أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
(ه) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
(و) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر .                      2-الأخذ من التراث .
(ز) مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س6:- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما تلاميذ البارودي ؟ ولماذا ساروا فيهما ؟              
ج:- أ - الاهتمام بثقافة العصر .     ب - الأخذ من التراث .
 وذلك لينوعوا في الأغراض و يبتكروا  المعاني
س 7: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟ 
وذلك لارتباط جيلهم بالصحافة .
س8: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة، مع التمثيل .
جـ: أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال (هوجو – راسين – دى موسيه)، فيجدد في الشكل والمضمون، ويكمل بناء المسرح الشعري، ويؤلف عدة مسرحيات، مثل: علي بك الكبير، ومجنون ليلى، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .
هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
- دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في:
1- ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل).يقول:
همت الفلك و احتواها الماء  
وحداها بمن تقل الرجاء
2- اتجه نحو المنجزات العصرية . يقول عن الطائرة:
أعقاب فى عنان الجو لاح      
أم سحاب فر من هوج الرياح
3- اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4- ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير، مصـرع كليوباترا، مجنون ليلي .
س9: كيف أصبح أحمد شوقي رائداً لهذا الجيل ؟
ج: تفوق أحمد شوقي عليهم لأنه:
1- درس الحقوق.
2- اطلع على النقد والمسارح وأعلام النقد الأوروبي خاصة الفرنسيين.
3- تأثر بالنقاد والحركة الوطنية.
4- ثقافاته المتعددة (تركية، عربية، فرنسية)
5- تأليفه فن المسرحية الشعرية مثل: " علي بك الكبير، ومجنون ليلى ".
6- يتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) التي يقول فيها:
همت الفلك و احتواها الماء  
وحداها بمن تقل الرجاء
س10:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟         
ج:- هم تلاميذ البارودي الذين ساروا على نهجه وجددوا بعده فقد استمدوا الشكل من القديم، أما المضمون فربطوه بالذات أو أحداث العصر
س11:- علل . طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .        
 ج:- بسبب عنايتهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة وانتقاء الألفاظ .
س12: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض "الإلياذة الإسلامية" .
س 13:- هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم في شعرهم ؟              
 ج:- لا ؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم كقول شوقي:
أنادي الرسم لو ملك الجوابا  
وأفديه بدمعي لو أثابا
س 14: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟ 
1- بدء الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال وبقايا الديار أحيانا.
- سيطرة المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
س15: لماذا طغى شعر المناسبات على تلامذة البارودي ؟
طغى عليهم شعر المناسبات لانشغالهم بقضايا العصر المتعددة وهم مع ذلك لم يتخلوا عن القديم .
س 16:ما المآخذ (العيوب) التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية.؟ 
الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.
علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟
1- اكتشاف الفرد ذاته.
2- العمل على النهوض بها.
3- يقوم على:  أ- اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة.  ب- وعيه الاجتماعي  3- تطلعه إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة إنسانية وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف .
تحدث عن نشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي .
1- بدأ الاتجاه الوجداني الذي يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية.
2- نما مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها.
3- ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر
4- وقد بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد .
متى بدأ التيار الوجداني في التراجع؟ ولماذا؟
تحدث عن موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم.
1- حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين على الخروج من أسر الأنماط الشعرية المتكررة على مر العصور.
2- ابتكار صيغة شعرية حديثة: 1- يمتزج فيها التراث بالعصرية 2- وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء 3- وتقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة 4- وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان.ما صفات الصيغة الشعرية عند شعراء الاتجاه الوجداني؟

علل: تلعب الصورة الشعرية في الاتجاه الوجداني دور فني حديث.
أكمل: ابتكر شعراء الاتجاه الوجداني صيغة شعرية يمتزج فيها ............... ب
................... تكتسب فيه الألفاظ ....................و ..................... وتقوم الصورة الشعرية على مفهوم .......................
أين ومتى  أعلن مطران خصائص مذهبه الشعري؟ وماذا قال عنه؟
في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908 حيث يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور.
- ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟
أ- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.
ب- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.
ج- لا ينظر إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في: 1- تركيبها
 2- وفي ترتيبها                                        3- وفي تناسق معانيها
4- وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع أين يكمن جمال القصيدة عند شد- تحري دقة الوصف واستيفائه فيه على قدر.
-ان لمطران مآخذ ى من سبقه من الشعراء . وضح ذلك مبديا رأيك .
1- الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس.
2- الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان.
3- عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا سبق لها ولا نظام.
siege auto

0 comments:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More