منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2018

أسعد الله أوقاتكم جميعاً بكل خير، نعرض لكم زوارنا الكرام في هذا الموضوع توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018.

توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي

توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي الترم الاول 2018


توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2018

شهري سبتمبر واكتوبر 2017 :-
النصوص :-
1. غربة وحنين إلى الوطن (احمد شوقي).
2. المساء (خليل مطران).

الأدب :-
1. مدرسة الاحياء والبعث وجيل التطوير.
2. احمد شوقي وجيل التطوير.
3. المدارس الرومانتيكية أ- الاتجاه الوجداني.

البلاغة :-
1. تدريبات على ما سبقت دراسته.
2. مفهوم التجربة الشعرية (عنصر الوجدان - عنصر الفكر).

النحو :-
الوحدة الأولى : النطق والاملاء
التدريبات الاول حتى الرابع
الوحدة الثانية : الابنية
من رقم (1) الى رقم (10)

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(المدخل ، الفصول 1 ، 4)
الجزء الأول

القراءة العربية
إرادة التغيير


شهر نوفمبر 2017 :-

النصوص :-
من صور التكافل الاجتماعي (احمد حسن الزيات)

الأدب :-
المقال : تعريفه

البلاغة :-
عنصر الصورة التعبيرية
- الألفاظ
- الصور والأخيلة
- الموسيقى

النحو :-
من التدريب الأول إلى التدريب الخامس
اشهر الأفعال الملازمة للبناء للمجهول
الوحدة الثالثة : النواسخ
من التدريب الأول إلى الرابع

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(الفصول 5 ، 8)
الجزء الأول

القراءة العربية
نصيب العرب من حضارة العالم


شهر ديسمبر 2017 :-

النصوص :-
في رثاء مي (عباس محمود العقاد)

الأدب :-
مدرسة الديوان
الرواية

البلاغة :-
تطبيقات على التجربة الشعرية من النصوص المقررة وغيرها

النحو :-
الوحدة الرابعة : إعراب الاسم
التدريبات من الاول إلى السادس

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(الفصول 9 ، 11)
نهاية الجزء الأول

القراءة العربية
ابو الريحان البيروني


توزيع منهج اللغة العربية لشهر يناير 2018 :-

مراجعة


*****

توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي الترم الثاني 2018


توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي الترم الثاني 2018

شهر فبراير 2018 :-

النصوص :-
أهواك يا وطني (محمود حسن اسماعيل)

الأدب :-
مدرسة أبوللو

البلاغة :-
الوحدة الفنية

النحو :-
الوحدة الخامسة : في اعراب الفعل
- بناء الماضي والامر والمضارع
- إعراب المضارع
- التدريبات من الاول الى الخامس

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(الفصول 1 ، 3)
الجزء الثاني

القراءة العربية
القدس مدينة عربية إسلامية


شهر مارس 2018 :-

النصوص :-
الكنيسة نورت (محمود حسن اسماعيل)
من أنت يا نفسي (ميخائيل نعيمة)

الأدب :-
القصة القصيرة
مدرسة المهاجر

البلاغة :-
الوحدة الفنية

النحو :-
الوحدة السادسة : الادوات
- التدريبات من الاول الى الرابع

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(الفصول 4 ، 8)
الجزء الثاني

القراءة العربية
العلم في الإسلام


شهر إبريل 2018 :-

النصوص :-
النسور (محمد ابراهيم ابو سنة)
لمحات من حياة العقاد (نعمات احمد فؤاد)

الأدب :-
الواقعية والشعر الجديد
المسرحية

البلاغة :-
تطبيقات على التجربة الشعرية والوحدة الفنية
مراجعة عامة

النحو :-
الوحدة السابعة : الممنوع من الصرف
تدريبات على الوحدة السابعة
تدريبات عامة

القصة والقراءة :-
من كتاب الأيام
(الفصول 9 ، 11)
الجزء الثاني
أسئلة عامة

القراءة العربية
قيم إنسانية


شهر مايو 2018 :-

مراجعة

توزيع منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018

نقدم لطلبة وطالبات الثانوية العامة توزيع منهج مادة الكيمياء للعام الدراسي الجديد 2017/2018، حصرياً على موقع ملزمتي التعليمي توزيع منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018.

توزيع منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي

توزيع منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018


توزيع منهج الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018

الفصل الأول: العناصر الانتقالية
الفصل الثاني: التحليل الكيميائي
الفصل الثالث: الاتزان الكيميائي
الفصل الرابع: الكيمياء الكهربية
الفصل الخامس: الكيمياء العضوية (الهيدروكربونات)
الفصل السادس: مشتقات الهيدروكربونات
مراجعة عامة
امتحانات الثانوية العامة

توزيع منهج علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوى 2018

موضوع اليوم خاص بطلبة وأساتذة الصف الثالث الثانوى القسم الادبى حيث يقدم لكم موقعكم التعليمي ملزمتي توزيع منهج علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوى العام الدراسى 2017 / 2018م للترمين الأول و الثاني.

توزيع منهج علم النفس والاجتماع للصف الثالث الثانوى

أولاً: توزيع منهج علم النفس للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018 :-
توزيع منهج علم النفس الفصل الدراسي الأول :-

توزيع منهج علم النفس للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018

الوحدة الأولى
الفصل الأول :- الذكاء الواحد والذكاءات المتعددة
مقدمة - الذكاء اللغوي - الذكاء المنطقي الرياضي - الذكاء البصري المكافئ
الذكاء الجسمي الحركي - الذكاء الموسيقي - الذكاء الإجتماعي
الذكاء الشخصي - كيفية تنمية الذكاءات
الفصل الثاني :- نظريات التعتم وتطبيقاتها التربوية
مقدمة - معنى التعلم - نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي
نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ
نظرية التعلم بالفهم والإستبصار
نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات
تطبيقات
مراجعة عامة
الفصل الثالث :- مبادئ التعلمم الجيد وأسس الإستذكار الفعال
الدافعية والتعلم - التعزيز والتعلم
الممارسة والتعلم
الدور الإيجابي للمتعلم - قابلية التعلم للانتقال
أسس الإستذكار الفعال
تطبيقات
الوحدة الثانية
الفصل الأول :- النمو
مقدمة - تعريف النمو - مبادئ عامة للنمو
العوامل المؤثرة في النمو
تابع العوامل المؤثرة في النمو
تقسيم مراحل النمو
النمو في مرحلة الرضاعة - النمو في مرحلة الطفولة المبكرة
النمو في مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة
مراجعة عامة + تطبيقات
مراجعة عامة على ما سبق دراسته


توزيع منهج علم النفس الفصل الدراسي الثاني :-

توزيع منهج علم النفس للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018

الفصل الثالث :- النمو في المراهقة
معنى المراهقة - المتطلبات والتحديات الاساسية في مرحلة المراهقة
مظاهر النمو لدى المراهق - النمو الجسمي - النمو العقلي المعرفي
النمو الإنفعالي
النمو الإجتماعي - النمو الخلقي والإهتمامات الدينية
الوحدة الثالثة
الفصل الأول :- الشخصية وأساليب التوافق النفسي والإجتماعي
مفهوم الشخصية
نظريات الشخصية - نظرية الانماط
نظرية التحليل النفسي - النظرية السلوكية - النظرية الإنسانية
نماذج لبعض أنواع الشخصيات
الفصل الثاني :- الإتجاهات والقيم
الاتجاهات والقيم - تعريف الاتجاه - مكونات الاتجاه
أهمية دراسة الاتجاهات - خصائص الاتجاهات
وظائف الاتجاهات - تغير الاتجاهات
القيم - تعريفها - خصائصها
إكتساب القيم - العوامل المؤثرة فيها - دور التنشئة الإجتماعية
أساليب التوافق - تعريف التوافق - أنواع التوافق
الإحباط - العوامل التي تؤدي للإحباط
الصراع - أنواع الصراعات - نتائج الإحباطات
الأساليب المباشرة - الأساليب الغير مباشرة
القلق - تعريفه - مظاهره
أساليب حل الصراع ومواجهة الإحباطات


*******

ثانياً: توزيع منهج علم الإجتماع للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018 :-
توزيع منهج علم الإجتماع الفصل الدراسي الأول :-

توزيع منهج علم الإجتماع للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018

الوحدة الأولى
الفصل الأول :- النظرية الإجتماعية بناؤها ووظائفها
الفصل الثاني :- التفاعل الإجتماعي والعلاقات الإجتماعية
الفصل الثالث :- العمليات الإجتماعية
الفصل الرابع :- الظاهرة الإجتماعية
الوحدة الثانية :- علم الإجتماع وقضايا التنمية
علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى
علم الإجتماع - علم السياسة - علم الإقتصاد
مفهوم الثقافة - الرؤى المتعلقة بالثقافة
خصائص الثقافة - عناصر الثقافة


توزيع منهج علم الإجتماع الفصل الدراسي الثاني :-

توزيع منهج علم الإجتماع للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2017 / 2018

الفصل الثالث :- ثقافة العمل التطوعي
الفصل الرابع :- ثقافة العمل الحر
الوحدة الثالثة :- علم الإجتماع والقضايا المجتمعية
الفصل الأول :- توظيف البحوث الإجتماعية في خدمة قضايا التنمية

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

لنا ولكم اللقاء طلاب الثانوية العامة مع شرح الادب في سؤال وجواب 2018 للصف الثالث الثانوي للأستاذ احمد فتحي جعله الله في ميزان حسناته.


شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018 :-


س1: الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم
1- الانفتاح على الثقافة الغربية. 2- النضال الوطني وتشبع أنفسهم بروح الثورة.
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الاستعمار.
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب)
س 2: كيف أتيح لتلاميذ الباروددي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟
تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفته باللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م
س3: ما موقف  تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟ 
1- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين
2- ترسيخ الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق.
 3- إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية رمز لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي وتنديداً بالاحتلال ومظالمه وحثاً لشعبنا على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما حدث إثر حادثة دنشواي، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكماً وناقداً:
إنما نحن والحمام ســــــــــواء  *    
لم تغادر أطواقنا الأجياد
تقيدوا من أمة بقتيل  *  
صادت الشمس نفسه حين صاد
س4: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم. 
من العوامل التي أثرت في تلاميذ البارودي:
1- موقفهم من القصر الحاكم.
2- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب.
3 - ووحدة الأمة مسلمين وأقباطاً.
4- وإنشاء الجمعة المصرية سنة 1907 م
5- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة.
6- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم
 " ما الذي سجله تلاميذ البارودي في شعرهم ؟
س 5: [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
جـ: أولاً – سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بــ:
1- المشافهة: أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
2- المراسلة: أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
3- متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه.
ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي؟
(أ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
(ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
(جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقى
(د)أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
(ه) الاهتمام بالجماهير و آمالها .
(و) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
1-الاهتمام بثقافة العصر .                      2-الأخذ من التراث .
(ز) مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س6:- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما تلاميذ البارودي ؟ ولماذا ساروا فيهما ؟              
ج:- أ - الاهتمام بثقافة العصر .     ب - الأخذ من التراث .
 وذلك لينوعوا في الأغراض و يبتكروا  المعاني
س 7: علل: سلس أسلوب تلاميذ البارودي ؟ 
وذلك لارتباط جيلهم بالصحافة .
س8: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة، مع التمثيل .
جـ: أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال (هوجو – راسين – دى موسيه)، فيجدد في الشكل والمضمون، ويكمل بناء المسرح الشعري، ويؤلف عدة مسرحيات، مثل: علي بك الكبير، ومجنون ليلى، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .
هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
- دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في:
1- ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل).يقول:
همت الفلك و احتواها الماء  
وحداها بمن تقل الرجاء
2- اتجه نحو المنجزات العصرية . يقول عن الطائرة:
أعقاب فى عنان الجو لاح      
أم سحاب فر من هوج الرياح
3- اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4- ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير، مصـرع كليوباترا، مجنون ليلي .
س9: كيف أصبح أحمد شوقي رائداً لهذا الجيل ؟
ج: تفوق أحمد شوقي عليهم لأنه:
1- درس الحقوق.
2- اطلع على النقد والمسارح وأعلام النقد الأوروبي خاصة الفرنسيين.
3- تأثر بالنقاد والحركة الوطنية.
4- ثقافاته المتعددة (تركية، عربية، فرنسية)
5- تأليفه فن المسرحية الشعرية مثل: " علي بك الكبير، ومجنون ليلى ".
6- يتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) التي يقول فيها:
همت الفلك و احتواها الماء  
وحداها بمن تقل الرجاء
س10:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟         
ج:- هم تلاميذ البارودي الذين ساروا على نهجه وجددوا بعده فقد استمدوا الشكل من القديم، أما المضمون فربطوه بالذات أو أحداث العصر
س11:- علل . طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .        
 ج:- بسبب عنايتهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة وانتقاء الألفاظ .
س12: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض "الإلياذة الإسلامية" .
س 13:- هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم في شعرهم ؟              
 ج:- لا ؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم كقول شوقي:
أنادي الرسم لو ملك الجوابا  
وأفديه بدمعي لو أثابا
س 14: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟ 
1- بدء الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال وبقايا الديار أحيانا.
- سيطرة المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
س15: لماذا طغى شعر المناسبات على تلامذة البارودي ؟
طغى عليهم شعر المناسبات لانشغالهم بقضايا العصر المتعددة وهم مع ذلك لم يتخلوا عن القديم .
س 16:ما المآخذ (العيوب) التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية.؟ 
الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم.
علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟
1- اكتشاف الفرد ذاته.
2- العمل على النهوض بها.
3- يقوم على:  أ- اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة.  ب- وعيه الاجتماعي  3- تطلعه إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة إنسانية وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف .
تحدث عن نشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي .
1- بدأ الاتجاه الوجداني الذي يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية.
2- نما مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها.
3- ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر
4- وقد بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد .
متى بدأ التيار الوجداني في التراجع؟ ولماذا؟
تحدث عن موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم.
1- حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين على الخروج من أسر الأنماط الشعرية المتكررة على مر العصور.
2- ابتكار صيغة شعرية حديثة: 1- يمتزج فيها التراث بالعصرية 2- وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء 3- وتقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة 4- وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان.ما صفات الصيغة الشعرية عند شعراء الاتجاه الوجداني؟

علل: تلعب الصورة الشعرية في الاتجاه الوجداني دور فني حديث.
أكمل: ابتكر شعراء الاتجاه الوجداني صيغة شعرية يمتزج فيها ............... ب
................... تكتسب فيه الألفاظ ....................و ..................... وتقوم الصورة الشعرية على مفهوم .......................
أين ومتى  أعلن مطران خصائص مذهبه الشعري؟ وماذا قال عنه؟
في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908 حيث يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور.
- ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟
أ- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.
ب- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.
ج- لا ينظر إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في: 1- تركيبها
 2- وفي ترتيبها                                        3- وفي تناسق معانيها
4- وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع أين يكمن جمال القصيدة عند شد- تحري دقة الوصف واستيفائه فيه على قدر.
-ان لمطران مآخذ ى من سبقه من الشعراء . وضح ذلك مبديا رأيك .
1- الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس.
2- الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان.
3- عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا سبق لها ولا نظام.

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

س1: مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ: تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 ما العوامل التي جمعت بين الشعراء الثلاثة ؟
جمع بينهم اعـتزازهم بثقافتهم العـربية وتاثرهم بالرومانسية الإنجليزية
س3: لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟ما  ظروف النشأة لمدرسة الديوان؟
جـ: اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم:
1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س4:- هل استطاع شعراء الديوان تجاوز الأزمة التي فرضها الاستعمار عليهم وعلى بلادهم . وضح 
ج:- لا ؛ فقد حاولوا إيجاد مجال لنمو ذواتهم وتحمل مسئولية بلادهم ونشر آرائهم فاصطدموا بالمستعمر، ولم يجدوا مفراً سوى الهروب إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ويأسهم من الحياة
س 5: أكمل . اتجه شعراء الديوان إلى ....... وجنحوا إلى .............          
   ج:- الذات الإنسانية، الخيال
س6:- إلام تطلع شباب الديوان ؟ وما استهدفوا ؟                  
  ج:- تطلعوا إلى الآفاق، واستهدفوا المثل العليا التي تتجاوز آمالهم وواقعهم وعصرهم
س7:- ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟       
 ج:- نظروا إليها في جملتها لا في أبياتها منفردة، فهي عندهم كالكائن الحي لكل عضو فيه وظيفة بحيث تكون بناءا ً حيا ً متماسكا ً لا تتعدد أغراضه
س8: ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟  س9: وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟ س10:- قارن بين شعراء الإحياء وشعراء الديوان من حيث نظرتهم إلى الشعر .  س11: لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته (أي لا تتعدد الأغراض ولا تتنافر الأجزاء تحت عنوان يضمها في وحدة عضوية)
7- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
8- الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
9- استخدام لغة العصر .
10- ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم .
11 – اهتموا بتعميق الظواهر على جواهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم
12-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان

الادب في سؤال وجواب للصف الثالث الثانوي 2018 :-


س12: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ 
جـ: مفهوم الشعر عند جماعة الديوان: تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية. - يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم  على الجانب  العاطفي .
س13:- علل . ا- غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان .                    
  ج:- بسبب تعمقهم في جواهر الأشياء بقصد الوصول إلى مخابرها فسبق الفكر الشعور عندهم مما أدى إلى وضوح الجانب الفكري وغلبة الذهنية  في شعرهم      
ب - حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة . ثم بيّن كيف تجاوزوها ؟    
 ج:- استمرارا ً لمحاولات بعض شعراء الاتجاه السابق ولكنهم تجاوزوها بوضع عنوان للديوان ليدل على إطاره العام وعلى مضمونه
س14: ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟ 
" لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي،ونقلتهم التربية أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا  مزاج أول ما يظهر من ثمرته  أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية
س15:- كيف اختلفت لغة الشعر عند الديوان عنها في المدراس السابقة ؟ 
س16:- ما الطريقة التي استخدمها شعراء الديوان للتعبير عن أشعارهم ؟               
 ج:- طريقة الحكاية
س17 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
جـ: 1- استلهام النماذج البيانية القديمة . 2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء .                  3- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم.
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية .               5- عدم وضوح شخصيتهم وخاصة في المعارضات
س18: وضح التجديدات التي أدخلوها على الشعر العربي ؟
ج: 1- وضع  عنوان للقصيدة ثم التجاوز ووضع عنوان للديوان (عابر سبيل للعقاد، أزهار الخريف لشكري)، وكان الإحيائيون يسمون الدواوين بأسمائهم (ديوان شوقي)
      2- الدعوة إلى الشعر المرسل (الذي لا يتقيد بقافية) دفعاً للملل والرتابة                3- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل (رجل المرور، الكواء للعقاد)
     4- إتباع أسلوب الحكاية في الشعر (إخضاع القصيدة لفن القصة حيث البطل، الزمان، المكان، الحدث)  مثل الشاعر وصورة الكمال، حلم البعث لشكري
س19: جمع هؤلاء الشعراء بين ........... و........... واتخذوا من ............. أبا روحياً لهم .  
 ج:  الأدب العربي والثقافة الإنجليزية، واتخذوا من مطران أباً روحياً لهم  
س20: وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل . 
جـ: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) و (أعاصير المغرب) للعقاد، و(أزهار الخريف) لشكري . و (أغاني الرعاة) للشابي، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان البارودي - والشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س21: لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ؟ و نتائجه ؟
جـ: أولاً: سبب الفشل: اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني، توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال  و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً: النتيجة: انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
س22: متى توقف شكري عن قول الشعر ؟       
 ج:  بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف1918)
س23: متى فضّل المازني كتابة القصة والمقال    
    ج: بعد صدور ديوانه الثاني 1917
س24: ما مفهوم الشعر عندهم ؟                
  ج:  الشعر عندهم (تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية)، وتطلعوا إلى الآفاق والمثل العليا التي تتجاوز عصرهم
س25: ابتعد هؤلاء الشعراء عن شعر ............، والموضوعات .............. و .............. لكن العقاد عاد وكتب فيها في أخريات حياته معللاً ذلك بأن .........................
   ج: المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية، المدح الصادق لا عيب فيه

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

.س26: لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
ج:-  اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد بسبب واقعهم الأليم ؛ فقد وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في
        محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره
س27:- ماذا حدث عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره ؟
ج:- 1 - هروبوا من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
 2 - فروا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة .
  3 - تأملوا في الكون و تعمقوا في أسرار الوجود .
س28: من أهم تلامذة العقاد الذين واصلوا اتجاه الديوان ؟
من أهمهم  محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم .
س30: إلى أي مدى تختلف لغة الشعر عند مدرسة الديوان عنها عند الشعراء في المدارس السابقة ؟ دلل بأمثلة شعرية .
ج: تميل مدرسة الديوان إلى اللغة السهلة الواضحة والقريبة من لغة الحياة، بعد أن تخلصوا من تأثير الآداب القديمة، فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر ويظهر ذلك بوضوح في ديوان (عابر سبيل) للعقاد، بينما تحافظ مدرسة الإحياء على اللفظ الأصيل الفخم، والعبارات الجزلة الرنانة لتأثرها بالقديم .مثال لمدرسة الديوان من شعر العقاد في ديوانه (عابر سبيل) كقوله في جندي المرور:
متحكِّمٌ فـــــي الرَّاكبينَ ومالَهُ أبدًا ركــوبَ                                                                                                                      أنا راكبٌ رجلي فلا أَمْر عليَّ ولا ضريبة
وكذاكَ راكبٌ رأسَه في هذه الدنيا العجيبة
س31: لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء . " قراءة حرة " 
ج: يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى (محمود النقراشي) بعد مصرعه، ورثى الأديبة (مي زيادة) في ذكرى الأربعين لوفاتها ..

رائد المدرسة: الدكتور أحمد زكي أبو شادي
س1: متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ: ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك .
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [ أبوللو ] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [ أبوللو ] من اليونان و هو اسم لإلـه النور و الجمال و الفنون عندهم .
س2: من رواد المدرسة ؟ 
ج:  د/ أحمد زكي أبو شادي (رئيساً)، د/ إبراهيم ناجي (وكيلاً)، محمد الهمشري، صالح جودت، محمود حسن إسماعيل، أبو القاسم الشابي (من تونس)
س3: ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟ 
جـ: تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي:
1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي .
3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز .
4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة.
5 - الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية .
6 - تجمع روادها على طريق التجديد من خلال إبداعهم متمثلاً في ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي الذي صدر سنة 1911 م، وكتب مقدمته (أبو القاسم الشابي)، وقصيدة(على محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . كما صدرت لهم دواوين أخرى فشعروا بضرورة أن تكون لهم رابطة أدبية، فأصدروا مجلة (أبوللو) سنة 1932 م، وكونوا جمعية (أبوللو) في نفس العام .
س4 ما علاقة مدرسة أبوللو بالإحيائيين والديوانيين ؟
ظهرت مدرسة أبوللو بعد أن تجمد الإحيائيين والديوانيين محاولة أن تكمل ما بهما من نقص.
س5: ما العوامل المؤثرة في شعرهم ؟
ج:    1- الاتجاه الرومانسي لمطران            3- الصراع الأدبي بين الإحيائيين والديوانيين      2- ما نشره الديوانيون من شعر رومانسي مؤلف ومترجم ومقالات وكتب نقدية    
          4- شعراء المهجر خاصة حبران خليل جبران                                                    
5- الإحساس باستقلال الشخصية بعد قيام ثورة 1919
س6: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟
جـ: خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون:
1-الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي:
سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى      
متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟
2-الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي:
رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيــح    
وأنا أهتِفُ يا قلبِـى اتَّئـــدْ
فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح    
لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
3-استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري – والخيال المجنح – والجلسة الخضراء – ووراء الغمام – الشفق الباكي ) .
4-استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل: (الكرنفال – الجندول – أوزوريس – إخناتون)
5-حب الطبيعة، والتعلق بجمالها، والافتتان بها، وتشخيصها ومناجاتها، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع – وأشعة وظلال – والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي .
6-التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
7-الشعور بالغربة حتى مع الإقامة في الوطن بين الأهل والأصحاب ؛ لاختلاف النظرة إلى الأمور بين الجانبين كقول الشابى:
يا صميم َالوجودِ كم أنا في الدُّنـــــــيَا
غريبٌ أشقَى بغُرْبةِ نفْسى
بينَ قـــوم لا يفهمُون أناشيــدَ
فؤادِى ولا معانى بؤســــــــــى
8-تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة و عذابات الحياة والابتعاد عن الشعر السياسي .

س7: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
11- الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية وذلك بتعدد القوافي في القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3- - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4- استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر، وكان أكثرهم جرأة في ذلك أحمد زكي أبو شادي في قصيد " الفنان" وصالح الشرنوبي في قصيد " أطياف ".
5- الوحدة العضوية واختيار عنوان للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانسيين جميعاً مثلما نرى في قصائد "شاطئ الأعراف " للهمشري " والأطلال وملحمة السراب " لإبراهيم ناجي " طارق بن زياد، وأرواح وأشباح " لعلي محمود طه  .
8: هل تري تناقضاً في حب الطبيعة و الولع بهـا و بجمالهـا و في نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو ... علل.
جـ: ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين، و يرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة و تـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها و الحزن عليها فيظهر التشـاؤم و الزهرة مثال لذلك فهي نضرة و لكنها قصيرة العمر ,
س9: يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية، واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبوللو، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبوللو استعمال اللغة استعمالاً جديدًا .
جـ: المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها، وهم يستعملون اللغة استعمالا جديدا في إيحاءاتها وتصويرها مثل (الخيال المجنح – الأريج الناعم – الشفق الباكي)
 س10:- ما مفهوم كل من (التجسيم – التشخيص – التجسيد ) عند شعراء أبوللو . 
ج:- التجسيم:  تحويل المعنويات من التجريد إلى الحسية  * التشخيص:فهو منح الصفات الإنسانية للجمادات   * التجسيد: تصوير المادي بالمادي مثل نرى الشمس ذائبة في العباب
س11:- ما الموضوعات المتنوعة التي كتب فيها شعراء مدرسة أبوللو  ؟
      ج:- المرأة - ظلم الحياة - حب الطبيعة - البؤس - الحنين لمواطن الذكريات
س12:  شعراء أبوللو تأثروا بالثقافة .............، فقد قضى رائدها أحمد زكي أبو شادي عشر سنوات في ............ لدراسة الطب
ج:  الإنجليزية، انجلترا
س13:  ابتعد شعراء أبوللو عن الشعر ...........  ما عدا ......................                    
  ج: السياسي، أحمد زكي أبو شادي وأبا القاسم الشابي.
س14:- ما المقصود بالاستعمال الجديد للغة في دلالات الألفاظ والمجازات ؟          
 ج:- تركيب خاص للألفاظ يعطي معاني وصورا ًجديدة بدلالات وإيحاءات مختلفة عما كان مثل (العطر القمري - والخيال المجنح - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف).
س15:في قصائد شعراء أبوللو ما يدل على تأثرهم القوي بالثقافات الأجنبية . أين تجد ذلك ؟      
 ج:- أجده في استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل: (الكرنفال - الجندول - أوزوريس - إخناتون) .
س16:- كيف تناولوا الطبيعة في شعرهم ؟                 
 ج:- أحبوها، وتعلقوا بجمالها، وافتتنوا بها فشخصوها وناجوها، وسموا دواوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي، وأغنيات على النيل لصالح جودت، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي.
س17: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها.
جـ: تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها:
أ- التجديد في موضوعات الشعر بعيداً عن شعر المناسبات والمجاملات ومحاكاة القدماء.
ب- الصدق في التجربة الشعرية الذاتية، والميل إلى الحزن والتشاؤم.
ج- التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل.
د- رسم الصور الكلية وابتكار الصور الجزئية.
هـ- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب:
أ- فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية.
ب- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين، وتجدد في القالب الشعري بإتباع نظام المقطوعة والشعر المراسل .
ج- ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة والمجزوءة، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

أسئلة مجابة في الادب للثانوية العامة 2018 :-


س18: اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي .
جـ: من أعلام الشعراء مدرسة (أبوللو) في مصر: أحمد زكي أبو شادي، إبراهيم ناجي، على محمود طه، محمد الهمشري، محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، مختار الوكيل، احمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي .

س1: ما المراد بأدب المهاجر؟ ومتى بدأت الهجرة؟ وما أسبابها.
جـ: المراد بأدب المهاجر: أدب هؤلاء الشعراء العرب المهاجرين من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية.
- وقد بدأت هذه الهجرة في منتصف القرن التاسع عشر واستمرت خلال النصف الأول من القرن العشرين .
أسباب الهجرة:
1 ـ الاستبداد السياسي، وكبت الحريات.   2 ـ الصراع المذهبي، والتعصب الديني.
3 ـ البحث عن سعة الرزق.                     4 ـ ميل الشوام إلى المخاطرة والرحلات.
س2: ما الديانة الغالبة على شعراء المهاجر ؟ وما دوافع هجرتهم ؟
ج:  معظمهم من المسيحيين الفارين لدوافع  مختلفة: 1- الاضطهاد السياسي       2- الصراع المذهبي الديني      3- الفقر والصراع الطبقي    4- التطلع إلى الحرية والكسب
س3: ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين، فما اسم كل منهما؟ وما الفرق بينهما وسببه؟
جـ: ظهر نشاط المهاجرين في رابطتين:
- الأولى (الرابطة القلمية): في أمريكا الشمالية وأسسها (جبران خليل) في نيويورك سنة 1920م، وانضم إليه (إيليا أبو ماضي) أمير شعرائها . و (ميخائيل نعيمة) فيلسوفها وغيرهما من عرب الشام.
- والثانية (العصبة الأندلسية): في أمريكا الجنوبية سنة 1933م، ومن مؤسسيها: رشيد خوري (الشاعر القروي) وإلياس فرحات وغيرهم .
- والفرق بينهما أن الرابطة القلمية أكثر تجديدا في الشكل والمضمون لتحرر البيئة حولهم، مما دفعهم إلى التأثر بها.
- أما العصبة الأندلسية فكانت أكثر محافظة على القديم من لفظ فصيح ووزن وقافية؛ لأن بيئة أمريكا الجنوبية أقل تحرراً، وأهلها من الإسبان الذين لهم جذور عربية، فهم أقرب إلى المحافظة على القديم.
س4: كيف أثروا في أدب المشرق ؟ 
ج: 1- مدرسة الديوان: نشأت معهم زمنياً واتفقوا معها في الدعوة إلى التجديد، واختلفوا معها في أن شعرهم كان أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه وأخيلته وأوزانه بحكم البيئة الأجنبية، بينما غرق شعر  الديوان في الذهنية الجافة
      2- مدرسة أبوللو:  تأثرت بهم عن طريق ما نشر بمصر في الصحف والمجلات من إنتاجهم الأدبى الرومانسي شعراً ونثراً (فقد نٌشرإنتاج جبران 1905، إيليا أبو ماضي  1911، ميخائيل نعيمة 1917)
      3- القرّاء العرب: تأثروا بهم ووجدوا في أدبهم تعبيراً عما في قلوبهم من مشاعر وأحاسيس
س5:- فيم اتفق شعراء المهجر واختلفوا مع شعراء الديوان ؟ ....
س6:- بم آمن شعراء أدب المهاجر ؟ وإلام نزعوا ؟
ج:- آمنوا بأن الشعر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة، وأنه يقوم بدور إنساني هو تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال، والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم يشمل النفس والوجود، ونزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله .
س7:- حفل شعر المهاجر بالتأمل في حقائق الكون والحياة مما كان له أثر في خيالهم . ما هذا الأثر ؟ وضح بمثال .
 ج:- جسدوا الأمور الوهمية وجعلوها حية تشاركهم حياتهم بما في ذلك تأمل الموت . قال ميخائيل نعيمة:
وعندما المـوت يدنو    
و اللحــــــد يَفْغَرُ فاهْ
أغمِضْ جـفونَك تُبْصِرْ    
في اللحدِ مَهْدَ الحياةْ
س8: ما معنى النزعة الروحية ؟                    
     ج:- هي الدعوة إلى المحبة  والإيثار والعطاء والتساند الاجتماعي والإيمان بنماء جوهر الإنسان والأخوة في الإنسانية
س9: علل: ا-  ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهجر.
               ج: نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية، والقيم المادية في المجتمعات الغربية مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة و التسامح .
 ب - غلبة الرمز في شعر المهجر .                  
 ج:- لأنهم قصدوا إلى دلالات تستنبط من مضمون القصيدة مثل " التينة الحمقاء " التي ترمز إلى الشح والبخل لإيليا أبي ماضي .يقول فيها:
عاد الربيعُ إلى الدُّنيا بموكبِه  
فازينتْ واكتسَتْ بالسُّندسِ الشجرُ
وظلتِ التينةُ الحمقاءُ عاريةً
كأنهــــــــــــا وتِدٌ في الأرِض أو حَـــجرُ
ولم يُطِقْ صاحبُ البستانِ رُؤيتَــها
فاجتثَّها فهوَتْ في الناِر تستعرُ
من لَيْسَ يسخُو بما تسخُو
الحياةُ به فإنه أحمقُ بالحِرْصِ ينتحِرُ
ج -  كان المهاجرون إلى أمريكا الجنوبية أقل تحررا من التراث العربي من المهاجرين إلى أمريكا الشمالية . بين السبب
لأن أمريكا الجنوبية كانت أشبه بالمجتمعات الشرقية
س10:- أكمل . ا-  اهتم شعر المهاجر في معظمه بـ ...........، وتتعاون ........... في تكوين الصور ...........                         
ج:- الوحدة العضوية، الصور الجزئية، الكلية
            ب- مال شعراء المهاجر إلى اللغة ........... والكلمة ........... وسلاسة ........... واتخذوا من ........... وسيلة إلى التحليل النفسي لـ ........... و ...........
  ج:- الحية، المعبرة، الأسلوب، القصة، العواطف والمشاعر          
س11:- بعض شعراء المهاجر اتجه إلى الشعر المنثور أمثال ............. و .............  
   ج:- جبران وأمين الريحاني
س12: ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟ 
1 ـ النزعة الرومانسية حيث أثروا فى مدرسة أبوللو . كما أقبل قرّار الشعر فى الوطن العربي على شعرهم لأنه يعبر عما يدور فى قلوبهم و أحاسيسهم ويودّون التعبير عنه .
2 ـ اتفقوا مع مدرسة الديوان فى دعوتهم إلى التجديد و اختلفوا عنهم فى أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقا فى الذهنية . بل جعلوه محلقا مع العاطفة .
3 - آمنوا بأن الشعر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة، وأنه يقوم بدور إنساني هو تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال، والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم يشمل النفس والوجود، ونزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله .
4- نزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله . المشاركة الوجدانية: يقول إيليا:        
أنا لا أذكرُ شيئاً عن حياتي الماضِيَةْ
أنا لا أعِرفُ شيئاً عن حياتي الآتيَةْ
لي ذاتٌ غيرَ أنى لسْتُ أدرى ماهِيَهْ
فمتى تعرفُ ذاتِى كُنْه ذاتِى ؟ …
لستُ أدرِى !!
5 ـ التأمل في حقائق الكون والحياة والموت مما أتاح لشعرهم أن يجسد الأمور الوهمية بجعلها حية تششاركهم حياتهم يقول ميخائيل نعيمة:
وعندما الموت يدنــــــو    
واللحد يَفْغَرُ فـــــاهْ
أغمِضْ جفونَك تُبْصِرْ  
في اللحدِ مَهْدَ الحياةْ
6- ومن استغراقهم في التأمل نشأت النزعة الروحية، وذلك حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية فى المجتمعات الشرقية و القيم المادية فى المجتمعات الغربية، فلجئوا إلى الله بالشكوى: فدعوا إلى المحبة و الأخوة الإنسانية يقول نسيب عريضة:
وإذا شئتَ أن تسيرَ وحيـــــــدًا  
وإذا ما اعترَتْك منِّى مَلالـــــــــهْ
فامْضِ لكنْ ستَسْمعُ صـــوتي
صارخًا " يا أخِى"  يؤدِّى الرسالةْ
وسيأتيِك أينَ كنتَ صَدَى حُبِّى
فتَدْرِى جمالَه وجَلاَلــــــــــــــهْ
7 ـ الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها، وتجسيدها: وجعلها حية متحركة في صورهم يقول شكر الله الجر:
رتِّلى يا طيرُ ألحانـــكِ في هذى السفوحْ
  هو ذا الليلُ وقدْ أهرمَ يمشِى كالكَسِيحْ
8 ـ الحنين الجارف إلى الوطن العربي بعد شعورهم بالغربة فأذابوه شعراً رقيقا ًيفيض بالشوق والخب والحنين كلما قست عليهم الحياة : يقول " نعمة قازان":
غريبٌ أرانى على ضفَّة  
كآني غيري على ضِفَّتى ُ
فلا لا أحِبُّ سِوَى قريتِى
ولا لا أريدُ سوَى أُمَّتِــــى
س13: علل: ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهجر.
جـ: نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية، والقيم المادية في المجتمعات الغربية مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة و التسامح.
س 14: التفاؤل من سمات أدب المهاجر مع أن فيه كثيراً من شكوى الحياة.. فكيف تبرر ذلك؟
جـ: شعراء المهاجر واجهوا متاعب الرزق ومشقات العمل حتى حصلوا على الثروة التي هاجروا من أجلها، ورأوا ألوانا من الغدر والصراع جعلتهم يكثرون من شكوى الحياة، لكنها شكوى الثائر المتمرد، لا شكوى اليائس المستسلم، ولم تملا الشكوى نفوسهم بالحزن واليأس، بل دفعتهم إلى النجاح والإقدام." قراءة حرة "
س15: ما خصائص أدب المهاجر من حيث الشكل والأداء والفن الشعري ؟ 
1 ـ المغالاة في التجديد وبخاصة شعراء الشمال مما أوقعهم في الخروج على قواعد اللغة العربية وسبب ذلك:
 (ا) بعدهم عن موطن الثقافة العربية الأصيلة.
 (ب) الرغبة الشديدة في التجديد.
2 ـ اهتمامهم بالنثر: فقد كان حظ أدباء الشمال في النثر أكثر من حظ أدباء الجنوب، فيكاد أدب الجنوب يقتصر على الشعر. ومن ذلك كتب " جبران خليل جبران"  النثرية ذات الطابع الرومانسي: " عرائس المروج ـ الأجنحة المتكسرة ـ دمعة وابتسامة"  كما كتب " ميخائيل نعيمة"  كتابه النقدي " الغربال"  نثرا.
3 ـ ميلهم إلى الرمز: ومعناه أن نتخذ من الأشياء الحسية رموزا لمعنويات خفية كما في قصيدة " التينة الحمقاء"  لإيليا رمزا لمن يبخل بخيره على الناس، فيضيقون به ولا يكون له وجود بينهم، مثل التينة التي بخلت بظلها وثمرها على من حولها فقطعها صاحبها وأحرقها فيقول إيليا:
عاد الربيعُ إلى الدُّنيا بموكبِه  
فازينتْ واكتسَتْ بالسُّندسِ الشجرُ
وظلتِ التينةُ الحمقاءُ عاريةً    كأنهــــــــــــا وتِدٌ في الأرِض أو حَـــجرُ
 ولم يُطِقْ صاحبُ البستانِ رُؤيتَــها فاجتثَّها فهوَتْ في الناِر تستعرُ
من لَيْسَ يسخُو بما تسخُو    
الحياةُ به فإنه أحمقُ بالحِرْصِ ينتحِرُ
4 ـ التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة فقط، بل حرصوا على الوحدة العضوية في الديوان مثل " همس الجفون"  لميخائيل نعيمة، و" الخمائل ـ والجداول"  لإيليا أبوماضى، والعبرات الملتهبة لإلياس قنصل وبذلك حرصوا على وجود ذلك البناء العضوي بين أفكار القصيدة وموسيقاها وعاطفتها.
5- الاهتمام بالصور الشعرية، وخطوطها الفنية من الصوت واللون والحركة فرسموا بالكلمات صورا تفوق ما يرسمه الرسام بريشته، أو يشكله المثال أو يعزفه الموسيقى.
6 ـ التصرف في الأوزان والقوافي: تنوع شعرهم ما بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن والقافية الموحدين والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة.
7 ـ الميل إلى اللغة الحية والكلمات المعبرة، وساسة الأسلوب .
8 ـ اتخاذهم القصة وسيلة للتعبير مما يساعد على تحليل المواقف الشعورية والعواطف الإنسانية، ومن تجسيد الدلالات والمواقف والمعاني، وتقابل الآراء والأفكار وتصارعها .
س16: فيم تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ: مدرسة المهاجر كانت خارج الوطن العربي ومتأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل، والشعر المنثور. وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل فهي شكوى التأثر المتمرد لا اليائس المستسلم .
س17 ما أسباب بعد شعراء المهجر عن أصول اللغة العربية ؟
- بعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة .
- الاندفاع نحو التجديد مما جعلهم يتسلهلون في اللغة ويقعـون في بعض الأخطاء اللغوية

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

س18 ما مظاهر التصرف في الأوزان والقوافي عند شعراء المهجر ؟
- اختلاف الأوزان وتنوع القوافي .
- تنوع شعرهم بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن  الواحد والقافية الموحدة والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة والموشحات  .

[ المدرسة الجديدة - الشعر الحر - الشعر المنطلق - شعر التفعيلة ]
س1: ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
ج: ظل الاتجاه الرومانسي سائداً في الشعر العربي فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية لدى شعراء:" الديوان،و أبوللو، والمهجر " إلى أن  اتجه شعراؤها إلى الواقع بسبب التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي طرأت على الحياة العربية بعد الحرب العالمية الثانية .وقد خففت تلك التحولات من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم ووجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم
س2: ما خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟
جـ: خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع:
1-الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
2- الاتجاه إلى الحياة العامة و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة
(أسئلة الأشجار):
سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
 سألَتْنِي أنْ أختارْ
قُلْتُ أحاورُ قلبي
ما معنَى الجنَّةِ يا قلبي ؟
قال: تجَوَّلْ في نفْسِكَ حتى تصِلَ إلى الإنسان .
- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س 3: الشعر عند شعراء المدرسة الجديدة التصاق بالواقع والتعبير عنه بوجوهه المتناقضة وضح ذلك .
الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . بما في ذلك من صراع بين  الحرية والعبودية، والعدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة  كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
س 4: ما الذي يشيع في شعر شعراء المدرسة الجديدة ؟
يشيع في شعرهم الحديث عن الموت والنهاية ويقول بدر شاكر السياب في قصيدته ليلة الوداع إلى زوجته الوفية:
أوصدي الباب فدنيا لست  فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة
سوف تمضين وأبقى ....أي حسرة ؟
أتمنى لك ألا تعرفيها
آه لو تدرين ما معنى ثوائي في سرير من دم
ميت الساقين محموم الجبين
تأكل الظلماء عيناي ويحسوها فمي
تائهاً في واحة خلف السنين
والأنين
س  5: هل تقتصر التجربة الشعرية على الخيال والعاطفة فحسب ؟ وضح مستشهداً. 
التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س6: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
جـ:خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري:
1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان (الناس في بلادي) لصلاح عبد الصبور، واستخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي).
2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية . و توظيف الرمز و الأسطورة . ومثال ذلك قصيدة محمد إبراهيم أبو سنة (أسئلة الأشجار) عند تشخيصه للأشجار مدخلا لتصوير المادية الزاحفة على إنسان عصرنا .
 3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .
 4ـ وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً، حيث وجدوا فى القافية الموحدة رتابة وإملال .
س7:- " من سمات المدرسة الواقعية  في البناء الشعري للقصيدة الاهتمام بالصورة الخيالية مع توظيف الرمز والأسطورة . مما كان له أثر في تجاربهم الشعرية "  إلى أي مدى توافق على هذا الرأي . استشهد بأمثلة . 
ج:- أوافق على هذا الرأي ؛ فقد مال هؤلاء الشعراء إلى استخدام الرمز والأسطورة فأسلمهم ذلك إلى بعض الغموض ؛ وهذا يعود إلى أن تجربتهم الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والخيال فحسب بل تجمع أمورا ً متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن وإحياء التراث والمثال تشخيص نازك الملائكة لليل وتصويره ساكنا ً، وتصوير الأنات وصداها وعلو  الصرخات، تشخيص محمد إبراهيم أبو سنة للأشجار كمدخل لتصوير القيم المادية الزاحفة على إنسان العصر الحاضر كنهر قادم يجرف الناس، والفقر في صورة غول يفرون منه فقد جعلوا المعنوي محسوسا ً والغائب حاضرا ً
سألتني في الليل الأشجار
أن نلقي انفسنا في التيار
أن نتجه إلى النهر القادم
من أعماق اليأس على أقصى المجهول
نحمله في ذاكرة محكمة الإغلاق
ثم نفر من الغول
تحت ستار السحب الدامعة العينين
قلت إلى أين ؟
قالت: أرض الله الواسعة الأطراف
تمتد يمينا ً عند تخوم الدينار
تمتد شمالا ً عند تخوم الدولار
سألتني أن أختار
ما بين الجنة والنار
قلت أحاور قلبي
ما معنى الجنة يا قلبي
قال: تجول في نفسك حتى تصل إلى الإنسان
وتجول في الإنسان حتى تصل إلى وطنك
وتجول في وطنك حتى تصل إلى الله
س8: ما الذي عابوه على الرومانسيين ؟               
  ج:  عزلتهم وتشاؤمهم ويأسهم وهروبهم من الواقع مؤكدين أن طريق الشاعر هو التغيير وليس الهروب.
س 9: ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
 جـ: شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ " التفعيلة " وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت، فيتكون من ذلك البحر .

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More