منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الاثنين، 7 مايو 2018

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

أسئلة مجابة في الادب للثانوية العامة 2018 :-


س18: اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي .
جـ: من أعلام الشعراء مدرسة (أبوللو) في مصر: أحمد زكي أبو شادي، إبراهيم ناجي، على محمود طه، محمد الهمشري، محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، مختار الوكيل، احمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي .

س1: ما المراد بأدب المهاجر؟ ومتى بدأت الهجرة؟ وما أسبابها.
جـ: المراد بأدب المهاجر: أدب هؤلاء الشعراء العرب المهاجرين من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية.
- وقد بدأت هذه الهجرة في منتصف القرن التاسع عشر واستمرت خلال النصف الأول من القرن العشرين .
أسباب الهجرة:
1 ـ الاستبداد السياسي، وكبت الحريات.   2 ـ الصراع المذهبي، والتعصب الديني.
3 ـ البحث عن سعة الرزق.                     4 ـ ميل الشوام إلى المخاطرة والرحلات.
س2: ما الديانة الغالبة على شعراء المهاجر ؟ وما دوافع هجرتهم ؟
ج:  معظمهم من المسيحيين الفارين لدوافع  مختلفة: 1- الاضطهاد السياسي       2- الصراع المذهبي الديني      3- الفقر والصراع الطبقي    4- التطلع إلى الحرية والكسب
س3: ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين، فما اسم كل منهما؟ وما الفرق بينهما وسببه؟
جـ: ظهر نشاط المهاجرين في رابطتين:
- الأولى (الرابطة القلمية): في أمريكا الشمالية وأسسها (جبران خليل) في نيويورك سنة 1920م، وانضم إليه (إيليا أبو ماضي) أمير شعرائها . و (ميخائيل نعيمة) فيلسوفها وغيرهما من عرب الشام.
- والثانية (العصبة الأندلسية): في أمريكا الجنوبية سنة 1933م، ومن مؤسسيها: رشيد خوري (الشاعر القروي) وإلياس فرحات وغيرهم .
- والفرق بينهما أن الرابطة القلمية أكثر تجديدا في الشكل والمضمون لتحرر البيئة حولهم، مما دفعهم إلى التأثر بها.
- أما العصبة الأندلسية فكانت أكثر محافظة على القديم من لفظ فصيح ووزن وقافية؛ لأن بيئة أمريكا الجنوبية أقل تحرراً، وأهلها من الإسبان الذين لهم جذور عربية، فهم أقرب إلى المحافظة على القديم.
س4: كيف أثروا في أدب المشرق ؟ 
ج: 1- مدرسة الديوان: نشأت معهم زمنياً واتفقوا معها في الدعوة إلى التجديد، واختلفوا معها في أن شعرهم كان أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه وأخيلته وأوزانه بحكم البيئة الأجنبية، بينما غرق شعر  الديوان في الذهنية الجافة
      2- مدرسة أبوللو:  تأثرت بهم عن طريق ما نشر بمصر في الصحف والمجلات من إنتاجهم الأدبى الرومانسي شعراً ونثراً (فقد نٌشرإنتاج جبران 1905، إيليا أبو ماضي  1911، ميخائيل نعيمة 1917)
      3- القرّاء العرب: تأثروا بهم ووجدوا في أدبهم تعبيراً عما في قلوبهم من مشاعر وأحاسيس
س5:- فيم اتفق شعراء المهجر واختلفوا مع شعراء الديوان ؟ ....
س6:- بم آمن شعراء أدب المهاجر ؟ وإلام نزعوا ؟
ج:- آمنوا بأن الشعر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة، وأنه يقوم بدور إنساني هو تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال، والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم يشمل النفس والوجود، ونزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله .
س7:- حفل شعر المهاجر بالتأمل في حقائق الكون والحياة مما كان له أثر في خيالهم . ما هذا الأثر ؟ وضح بمثال .
 ج:- جسدوا الأمور الوهمية وجعلوها حية تشاركهم حياتهم بما في ذلك تأمل الموت . قال ميخائيل نعيمة:
وعندما المـوت يدنو    
و اللحــــــد يَفْغَرُ فاهْ
أغمِضْ جـفونَك تُبْصِرْ    
في اللحدِ مَهْدَ الحياةْ
س8: ما معنى النزعة الروحية ؟                    
     ج:- هي الدعوة إلى المحبة  والإيثار والعطاء والتساند الاجتماعي والإيمان بنماء جوهر الإنسان والأخوة في الإنسانية
س9: علل: ا-  ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهجر.
               ج: نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية، والقيم المادية في المجتمعات الغربية مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة و التسامح .
 ب - غلبة الرمز في شعر المهجر .                  
 ج:- لأنهم قصدوا إلى دلالات تستنبط من مضمون القصيدة مثل " التينة الحمقاء " التي ترمز إلى الشح والبخل لإيليا أبي ماضي .يقول فيها:
عاد الربيعُ إلى الدُّنيا بموكبِه  
فازينتْ واكتسَتْ بالسُّندسِ الشجرُ
وظلتِ التينةُ الحمقاءُ عاريةً
كأنهــــــــــــا وتِدٌ في الأرِض أو حَـــجرُ
ولم يُطِقْ صاحبُ البستانِ رُؤيتَــها
فاجتثَّها فهوَتْ في الناِر تستعرُ
من لَيْسَ يسخُو بما تسخُو
الحياةُ به فإنه أحمقُ بالحِرْصِ ينتحِرُ
ج -  كان المهاجرون إلى أمريكا الجنوبية أقل تحررا من التراث العربي من المهاجرين إلى أمريكا الشمالية . بين السبب
لأن أمريكا الجنوبية كانت أشبه بالمجتمعات الشرقية
س10:- أكمل . ا-  اهتم شعر المهاجر في معظمه بـ ...........، وتتعاون ........... في تكوين الصور ...........                         
ج:- الوحدة العضوية، الصور الجزئية، الكلية
            ب- مال شعراء المهاجر إلى اللغة ........... والكلمة ........... وسلاسة ........... واتخذوا من ........... وسيلة إلى التحليل النفسي لـ ........... و ...........
  ج:- الحية، المعبرة، الأسلوب، القصة، العواطف والمشاعر          
س11:- بعض شعراء المهاجر اتجه إلى الشعر المنثور أمثال ............. و .............  
   ج:- جبران وأمين الريحاني
س12: ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟ 
1 ـ النزعة الرومانسية حيث أثروا فى مدرسة أبوللو . كما أقبل قرّار الشعر فى الوطن العربي على شعرهم لأنه يعبر عما يدور فى قلوبهم و أحاسيسهم ويودّون التعبير عنه .
2 ـ اتفقوا مع مدرسة الديوان فى دعوتهم إلى التجديد و اختلفوا عنهم فى أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقا فى الذهنية . بل جعلوه محلقا مع العاطفة .
3 - آمنوا بأن الشعر يعبر عن موقف الإنسان في الحياة، وأنه يقوم بدور إنساني هو تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال، والسمو إلى المثل العليا والتمسك بالقيم وجعل الحب وسيلة إلى سلام دائم يشمل النفس والوجود، ونزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه ومشاركته الوجدانية لمن حوله .
4- نزعوا إلى استبطان النفس الإنسانية بتأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله . المشاركة الوجدانية: يقول إيليا:        
أنا لا أذكرُ شيئاً عن حياتي الماضِيَةْ
أنا لا أعِرفُ شيئاً عن حياتي الآتيَةْ
لي ذاتٌ غيرَ أنى لسْتُ أدرى ماهِيَهْ
فمتى تعرفُ ذاتِى كُنْه ذاتِى ؟ …
لستُ أدرِى !!
5 ـ التأمل في حقائق الكون والحياة والموت مما أتاح لشعرهم أن يجسد الأمور الوهمية بجعلها حية تششاركهم حياتهم يقول ميخائيل نعيمة:
وعندما الموت يدنــــــو    
واللحد يَفْغَرُ فـــــاهْ
أغمِضْ جفونَك تُبْصِرْ  
في اللحدِ مَهْدَ الحياةْ
6- ومن استغراقهم في التأمل نشأت النزعة الروحية، وذلك حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية فى المجتمعات الشرقية و القيم المادية فى المجتمعات الغربية، فلجئوا إلى الله بالشكوى: فدعوا إلى المحبة و الأخوة الإنسانية يقول نسيب عريضة:
وإذا شئتَ أن تسيرَ وحيـــــــدًا  
وإذا ما اعترَتْك منِّى مَلالـــــــــهْ
فامْضِ لكنْ ستَسْمعُ صـــوتي
صارخًا " يا أخِى"  يؤدِّى الرسالةْ
وسيأتيِك أينَ كنتَ صَدَى حُبِّى
فتَدْرِى جمالَه وجَلاَلــــــــــــــهْ
7 ـ الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها، وتجسيدها: وجعلها حية متحركة في صورهم يقول شكر الله الجر:
رتِّلى يا طيرُ ألحانـــكِ في هذى السفوحْ
  هو ذا الليلُ وقدْ أهرمَ يمشِى كالكَسِيحْ
8 ـ الحنين الجارف إلى الوطن العربي بعد شعورهم بالغربة فأذابوه شعراً رقيقا ًيفيض بالشوق والخب والحنين كلما قست عليهم الحياة : يقول " نعمة قازان":
غريبٌ أرانى على ضفَّة  
كآني غيري على ضِفَّتى ُ
فلا لا أحِبُّ سِوَى قريتِى
ولا لا أريدُ سوَى أُمَّتِــــى
س13: علل: ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهجر.
جـ: نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية، والقيم المادية في المجتمعات الغربية مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة و التسامح.
س 14: التفاؤل من سمات أدب المهاجر مع أن فيه كثيراً من شكوى الحياة.. فكيف تبرر ذلك؟
جـ: شعراء المهاجر واجهوا متاعب الرزق ومشقات العمل حتى حصلوا على الثروة التي هاجروا من أجلها، ورأوا ألوانا من الغدر والصراع جعلتهم يكثرون من شكوى الحياة، لكنها شكوى الثائر المتمرد، لا شكوى اليائس المستسلم، ولم تملا الشكوى نفوسهم بالحزن واليأس، بل دفعتهم إلى النجاح والإقدام." قراءة حرة "
س15: ما خصائص أدب المهاجر من حيث الشكل والأداء والفن الشعري ؟ 
1 ـ المغالاة في التجديد وبخاصة شعراء الشمال مما أوقعهم في الخروج على قواعد اللغة العربية وسبب ذلك:
 (ا) بعدهم عن موطن الثقافة العربية الأصيلة.
 (ب) الرغبة الشديدة في التجديد.
2 ـ اهتمامهم بالنثر: فقد كان حظ أدباء الشمال في النثر أكثر من حظ أدباء الجنوب، فيكاد أدب الجنوب يقتصر على الشعر. ومن ذلك كتب " جبران خليل جبران"  النثرية ذات الطابع الرومانسي: " عرائس المروج ـ الأجنحة المتكسرة ـ دمعة وابتسامة"  كما كتب " ميخائيل نعيمة"  كتابه النقدي " الغربال"  نثرا.
3 ـ ميلهم إلى الرمز: ومعناه أن نتخذ من الأشياء الحسية رموزا لمعنويات خفية كما في قصيدة " التينة الحمقاء"  لإيليا رمزا لمن يبخل بخيره على الناس، فيضيقون به ولا يكون له وجود بينهم، مثل التينة التي بخلت بظلها وثمرها على من حولها فقطعها صاحبها وأحرقها فيقول إيليا:
عاد الربيعُ إلى الدُّنيا بموكبِه  
فازينتْ واكتسَتْ بالسُّندسِ الشجرُ
وظلتِ التينةُ الحمقاءُ عاريةً    كأنهــــــــــــا وتِدٌ في الأرِض أو حَـــجرُ
 ولم يُطِقْ صاحبُ البستانِ رُؤيتَــها فاجتثَّها فهوَتْ في الناِر تستعرُ
من لَيْسَ يسخُو بما تسخُو    
الحياةُ به فإنه أحمقُ بالحِرْصِ ينتحِرُ
4 ـ التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة فقط، بل حرصوا على الوحدة العضوية في الديوان مثل " همس الجفون"  لميخائيل نعيمة، و" الخمائل ـ والجداول"  لإيليا أبوماضى، والعبرات الملتهبة لإلياس قنصل وبذلك حرصوا على وجود ذلك البناء العضوي بين أفكار القصيدة وموسيقاها وعاطفتها.
5- الاهتمام بالصور الشعرية، وخطوطها الفنية من الصوت واللون والحركة فرسموا بالكلمات صورا تفوق ما يرسمه الرسام بريشته، أو يشكله المثال أو يعزفه الموسيقى.
6 ـ التصرف في الأوزان والقوافي: تنوع شعرهم ما بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن والقافية الموحدين والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة.
7 ـ الميل إلى اللغة الحية والكلمات المعبرة، وساسة الأسلوب .
8 ـ اتخاذهم القصة وسيلة للتعبير مما يساعد على تحليل المواقف الشعورية والعواطف الإنسانية، ومن تجسيد الدلالات والمواقف والمعاني، وتقابل الآراء والأفكار وتصارعها .
س16: فيم تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ: مدرسة المهاجر كانت خارج الوطن العربي ومتأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل، والشعر المنثور. وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل فهي شكوى التأثر المتمرد لا اليائس المستسلم .
س17 ما أسباب بعد شعراء المهجر عن أصول اللغة العربية ؟
- بعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة .
- الاندفاع نحو التجديد مما جعلهم يتسلهلون في اللغة ويقعـون في بعض الأخطاء اللغوية

شرح الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

س18 ما مظاهر التصرف في الأوزان والقوافي عند شعراء المهجر ؟
- اختلاف الأوزان وتنوع القوافي .
- تنوع شعرهم بين النثر الشعري والشعر ذي الوزن  الواحد والقافية الموحدة والأناشيد والأغاني الشعبية والقافية المزدوجة والمقطوعات المتنوعة والموشحات  .

[ المدرسة الجديدة - الشعر الحر - الشعر المنطلق - شعر التفعيلة ]
س1: ما سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟
ج: ظل الاتجاه الرومانسي سائداً في الشعر العربي فيما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية لدى شعراء:" الديوان،و أبوللو، والمهجر " إلى أن  اتجه شعراؤها إلى الواقع بسبب التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي طرأت على الحياة العربية بعد الحرب العالمية الثانية .وقد خففت تلك التحولات من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم ووجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم
س2: ما خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟
جـ: خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع:
1-الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
2- الاتجاه إلى الحياة العامة و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة
(أسئلة الأشجار):
سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
 سألَتْنِي أنْ أختارْ
قُلْتُ أحاورُ قلبي
ما معنَى الجنَّةِ يا قلبي ؟
قال: تجَوَّلْ في نفْسِكَ حتى تصِلَ إلى الإنسان .
- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س 3: الشعر عند شعراء المدرسة الجديدة التصاق بالواقع والتعبير عنه بوجوهه المتناقضة وضح ذلك .
الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه  بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . بما في ذلك من صراع بين  الحرية والعبودية، والعدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة  كقول صلاح عبد الصبور:
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد (تمزق).
آه يا وطني .
س 4: ما الذي يشيع في شعر شعراء المدرسة الجديدة ؟
يشيع في شعرهم الحديث عن الموت والنهاية ويقول بدر شاكر السياب في قصيدته ليلة الوداع إلى زوجته الوفية:
أوصدي الباب فدنيا لست  فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة
سوف تمضين وأبقى ....أي حسرة ؟
أتمنى لك ألا تعرفيها
آه لو تدرين ما معنى ثوائي في سرير من دم
ميت الساقين محموم الجبين
تأكل الظلماء عيناي ويحسوها فمي
تائهاً في واحة خلف السنين
والأنين
س  5: هل تقتصر التجربة الشعرية على الخيال والعاطفة فحسب ؟ وضح مستشهداً. 
التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث، يقول صلاح عبد الصبور:    
قد آن للشعاع أن يغيب
قد آن للغريب أن يؤوب
مستوحيا  قول عبيد بن الأبرص:
و كل ذى غيبة يؤوب    
وغائب الموت لا يؤوب
س6: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
جـ:خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري:
1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان (الناس في بلادي) لصلاح عبد الصبور، واستخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي).
2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية . و توظيف الرمز و الأسطورة . ومثال ذلك قصيدة محمد إبراهيم أبو سنة (أسئلة الأشجار) عند تشخيصه للأشجار مدخلا لتصوير المادية الزاحفة على إنسان عصرنا .
 3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .
 4ـ وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً، حيث وجدوا فى القافية الموحدة رتابة وإملال .
س7:- " من سمات المدرسة الواقعية  في البناء الشعري للقصيدة الاهتمام بالصورة الخيالية مع توظيف الرمز والأسطورة . مما كان له أثر في تجاربهم الشعرية "  إلى أي مدى توافق على هذا الرأي . استشهد بأمثلة . 
ج:- أوافق على هذا الرأي ؛ فقد مال هؤلاء الشعراء إلى استخدام الرمز والأسطورة فأسلمهم ذلك إلى بعض الغموض ؛ وهذا يعود إلى أن تجربتهم الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والخيال فحسب بل تجمع أمورا ً متعددة مثل موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن وإحياء التراث والمثال تشخيص نازك الملائكة لليل وتصويره ساكنا ً، وتصوير الأنات وصداها وعلو  الصرخات، تشخيص محمد إبراهيم أبو سنة للأشجار كمدخل لتصوير القيم المادية الزاحفة على إنسان العصر الحاضر كنهر قادم يجرف الناس، والفقر في صورة غول يفرون منه فقد جعلوا المعنوي محسوسا ً والغائب حاضرا ً
سألتني في الليل الأشجار
أن نلقي انفسنا في التيار
أن نتجه إلى النهر القادم
من أعماق اليأس على أقصى المجهول
نحمله في ذاكرة محكمة الإغلاق
ثم نفر من الغول
تحت ستار السحب الدامعة العينين
قلت إلى أين ؟
قالت: أرض الله الواسعة الأطراف
تمتد يمينا ً عند تخوم الدينار
تمتد شمالا ً عند تخوم الدولار
سألتني أن أختار
ما بين الجنة والنار
قلت أحاور قلبي
ما معنى الجنة يا قلبي
قال: تجول في نفسك حتى تصل إلى الإنسان
وتجول في الإنسان حتى تصل إلى وطنك
وتجول في وطنك حتى تصل إلى الله
س8: ما الذي عابوه على الرومانسيين ؟               
  ج:  عزلتهم وتشاؤمهم ويأسهم وهروبهم من الواقع مؤكدين أن طريق الشاعر هو التغيير وليس الهروب.
س 9: ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
 جـ: شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ " التفعيلة " وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت، فيتكون من ذلك البحر .

شرح الادب للشهادة الثانوية 2018

شرح الادب للشهادة الثانوية 2018 :-


س10: أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة . وضح ذلك مبينًا دوافعهم إلى الإسراف، ثم اذكر موقف النقاد من هذا الاتجاه .
جـ: أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية، ومن أمثلة ذلك " كان ياما كان – إلي اللقاء – شربت شايًا في الطريق "،
ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر الذي هو فن جميل .
س 11: ما رسالة الشعر عند الواقعيين ؟
جـ: للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها، ومؤازرة حركات التحرير السياسية الاجتماعية
س12:- علل . ا- إسراف بعض شعراء الواقعية في استخدام الكلمات العامية والأجنبية .              
  ج:-  للتخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية والجماليات الشكلية للأسلوب ؛ وذلك لأنهم لا يحبون المبالغة فيه فهو عندهم وسيلة وليست غاية والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها .
              ب- خالط شعراء المدرسة الجديدة - أول الأمر - شئ من الرومانسية        
ج:- تأثرا ً بمن سبقهم من شعراء المدارس الرومانسية (مطران - الديوان- أبوللو- المهجر)
 جـ - تخلى شعراء المدرسة الجديدة عن التقيد بالقافية الموحدة .                
 ج:- ليتفادوا الرتابة والملل .
س 13: ما الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في شعرهم ؟ 
حاولوا أن يبتعدوا في شعرهم عن التقريرية والخطابية والتعبير المباشر
س 14: هناك سمتان تميزان اللغة التصويرية في  الشعر الجديد . ما هما ؟    
ج:- 1- أن الشعر الجديد لا يعتمد على الصور الجزئية فقط بل يعتمد على الصور الكلية والصور الممتدة          2- اقتران الصورة بالرمز
س 15: ما وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر؟
وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري". واعتمدوا على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي . وقسموا القصيدة إلى مقاطع، كل مقطع يمثل دفقةً(دفعة) شعوريةً جديدةً، حيث وجدوا فى القافية الموحدة رتابة وإملال .
س 16: ما مفهوم الوحدة العضوية عند شعراء الندرسة الجديدة ؟
القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور يستدعي من القارئ يقظة وتنبهاً لمتابعته واستيعابه نظراً للبناء الهندسي الشعري الذي أقامه الشعر على نحو ما تصمم القصة أو المسرحية بأجزائها ووحداتها وقد قسمو هذا البناء إلى فقرات كل فقرة منها تمثل دفقة شعورية  .
عرف المقال ؟
المقال بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة.
ما تعريف الرواية ؟ 
تعريفها: الرواية نوع خاص من القصة ذاك أن القصة بمعناها العام تعني حكاية حدث أو أحداث يقوم بها شخصيات من البشر أو غير البشر وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين كما أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .
ما عناصر القصة ؟ 
الشخصيات: من البشر أو غير البشر
الزمان والمكان: وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين
الأحداث: ما يقوم بها شخصيات في مكان أو زمان ما
هل الرواية مقيدة بنوع ما من اللغة ؟
أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .
متى اتخذت القصة اسم الرواية ؟ ومن خصها بهذا الاسم ؟ ومتى شاع هذا الاسم علماً عليها؟
ومع تغيرات طرأت على العناصر السابقة التي تتكون منها القصة بأن أصبحت جميعها تحاكي الواقع المعيش خصها نقاد الأدب ومؤرخوه في إنجلترا باسم الرواية " novel " وشاع هذا الاسم علما عليها منذ النصف الأخير من القرن الثامن عشر .
ما المقصود بمحاكاة الواقع ؟ 
والمقصود بمحاكاة الواقع أن الأحداث أصبحت من قبيل ما يقع في الواقع المعيش حتى وإن كانت متخيلة وأن الأشخاص من طينة البشر الذين يعيشون بيننا وليسوا كائنات خرافية لا علاقة لها بدنيا الواقع وهؤلاء الأشخاص يتحركون في بيئة محددة من بيئة اجتماعية معروفة كمدينة القاهرة مثلا أو حي من أحيائها أو قرية من قرى الريف والأحداث تقع في زمن معلوم يدل عليه من خلال أحداث تاريخية معروفة أو بذكر أزمنة معينة كالعادة أو الشهر أو حتى اليوم في تضاعيف السرد وأخيرا فإن التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية
ما التغير الذي أصاب اللغة ؟
 التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية
ما حجم الرواية ؟
أن تكون ذات حجم كبير نسبيا لا يقل في رأي بعض النقاد عن ثلاثين ألف كلمة أما حدها الأقصى فلا نهاية له .
متى ظهرت الرواية في أدبنا العربي ؟ وما االرواية الرائدة فيه ؟
ولم تظهر الرواية بمعناها الفني في أدبنا العربي إلا في أوائل القرن العشرين ومن الروايات الرائدة رواية زينب لمحمد حسين هيكل باشا (1888: 1956) التي صدرت سنة 1913
هل  حظي هذا الفن "الرواية " بقبول الكتاب ؟ دلل على ذلك .
وحظي هذا الفن بإقبال عدد كبير من الكتاب عليه وبلغ به نجيب محفوظ (1911: 2006) ذروة الإبداع فيه حتى حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 ومن أشهر أعماله الثلاثية (بين القصرين - قصر الشوق - السكرية (

بم تتميز القصة القصيرة عن الرواية؟
إذا كانت الرواية شكلا فنيا من أشكال القصة بعامة فإن القصة القصيرة شكل فني منها يتميز بقصره كما يدل على ذلك اسمها .
بين مميزات القصة القصيرة من حيث زمن القراءة، والحجم.
1- من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدنى إلى بضع دقائق وقد يتضاعف فيبلغ الساعتين
2- من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة في حين يصل حدها الأقصى إلى اثني عشر ألف كلمة فإن زادت على ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت رواية قصيرة .تحدث عن عنصر القصر في القصة القصيرة.
ما مدى تأثير طبيعة البناء الفني للقصة القصيرة والرواية؟
1- مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما .
2- الرواية تقدم حياة كاملة لشخصية واحدة أو عدة حيوات لشخوص متعددين:
أ- وهي حياة أو حيوات تتشابك وقد تتوازى وتتقاطع مع شخصيات أخرى تضمها الرواية
ب- وتمتد بها الزمن جميعا فيصل إلى عدة أعوام
ج- كما تتعدد الأماكن التي تتحرك فيها
د- وتتصف لغة السرد فيها بالإسهاب فالكاتب - من أجل محاكاة الواقع والإيهام به - قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ .
علل: تتصف لغة السرد في الرواية بالإسهاب
3- أما القصة القصيرة فهي ليست اختصار لقصة طويلة كما قد يتوهم بعض القراء وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء:                                          علل: القصة القصيرة عمل فني يتميز بإحكام البناء.
أ- وهي لهذا تكون محدودة الشخصيات.
ب- قليلة الأحداث
ج- قصيرة المدى الزمني غالبا
د- والتعبير فيها غاية الإيجاز
هـ- فكل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي " إدجار ألن بو " ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .
و- على أن هذا التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة فغايتها الفنية:
1- توصيل رسالة إلى المتلقي 2- تتمثل في: فكرة، أو مغزى، أو انطباع خاص 3- لكنه بدلا من أن يقدم أيا منها بصورة تقريرية مباشرة يعزف عنها القارئ أو لا يوليها اهتمامه يجسده في حكاية قصصية تحاكي واقع الحياة فتجذبه إلى متابعتها والتأمل فيها، والتفكير فيما توحي به وقد عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من أشكال القصة القصيرة خلال العقد الثاني من القرن العشرين .
ما الغاية الفنية للقصة القصيرة؟ وفيم تتمثل؟
ومن الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة " سنتها الجديدة " للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة .
مهم: التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة وضح ذلك مبينا غايتها الفنية. ممثلا
تحدث عن مراحل تطور القصة القصيرة
1- من الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة " سنتها الجديدة " للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وقد ظهرت سنة 1914 في مجموعته التي عنوانها " كان ما كان " وقصة " في القطار " لمحمد تيمور التي كتبها 1917 وظهرت في العام نفسه ضمن مجموعة " ما تراه العيون "
2- وفي أثر هذا الكاتب مضى نفر آخر من الكتاب في مصر من أمثال شحاتة عبيد وعيسى عبيد وطاهر لاشين
3- ثم أخذت تتطور على أيدي عدد من الكتاب في الأجيال اللاحقة وعلى رأسهم نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وغيرهم .

س1: ما مفهوم القصة القصيرة؟
ج: القصة القصيرة: شكل فني من أشكال القصة يتميز بقصره، ويدل علي ذلك اسمها.
أو هي: عمل فني يتميز بإحكام البناء.
س2: تتميز القصة القصيرة بالمرونة . وضح ذلك .
من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدني إلي بضع دقائق، وقد يتضاعف فيها فيصل إلي الساعتين.
من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة، في حين يصل حدها الأقصي إلي اثني عشر ألف كلمة .
مع ملاحظة إن في حالة زيادتها علي ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت " رواية قصيرة " .
س3: ما العنصر الحاسم بين الراوية والقصة القصيرة؟
ج: هذا العنصر هو " القصر " وهو يرجع إلي طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره علي الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما.
س4:هل يمكن لكاتب الرواية أن يحذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون اختلال بناء العمل الروائي أو تأثره ؟
ج: نعم يمكن ذلك لأن كاتب الرواية من أجل محاكاة الواقع والإيهام قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر و يصفها وصفًا شاملاً دقيقًا إلي حد يبلغ الإملال أحيانًا، ولذلك فالحذف لا يخل بالعمل الأدبي هنا.
س5: يعد الكاتب الأمريكي " إدجار ألن بو " من أبرز كتاب القصة القصيرة .وضح رأيه في بناء القصة القصيرة .
ج: ذهب " إدجار ألن بو " إلي أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها
وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة و الحرص علي إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل.
س6: ما الغاية الفنية التي تهدف إليها القصة القصيرة ؟ ومتي عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني ؟
ج: من أهم ما تهدف إليه القصة القصيرة:
1ـــ التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة .
2ـــ توصيل رسالة إلي المتلقي تتمثل في فكرة أو مغزي أو انطباع  خاص.
3ـــ تقديم حكاية قصصية تحاكي واقع الحياة فتجذبه إلي متابعتها والتأمل فيها والتفكير فيما توحي به.
وقد عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من اشكال القصة القصيرة خلال العقد الثاني من القرن العشرين.
س7: هل يمكن أن نعتبر القصة القصيرة اختصارًا للقصة الطويلة ؟
ج: لا يمكن ذلك كما يتوهم بعض القراء، وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء، ولهذا تكون محدودة الشخصيات قليلة الأحداث، قصيرة المدي الزمني موجزة التعبير " نظرة " ليوسف إدريس .
س8: ما أهم الأعمال الرائدة في مجال القصة القصيرة ؟
ج: من أهم هذه الأعمال قصة(سنتها الجديدة) للكاتب اللبناني " ميخائيل نعيمة " والتي ظهرت سنة 1914 من خلال مجموعته التي عنوانها(كان ما كان)، وأيضًا قصة(في القطار) لمحمود تيمور التي كتبها سنة 1917.
س9: مَنْ أهم كتاب القصة القصيرة في مصر؟
ج: الجيل الأول: الأخوان شحاتة وعيسي عبيد ــ طاهر لاشين .
  جيل التطوير: وعلي رأسهم: نجيب محفوظ ــ يوسف إدريس ـــ يوسف الشاروني ــ بهاء طاهر وغيرهم .

س1: عَرِّف المسرحية.
جـ: المسرحية: قصة تمثيلية تعرض فكرةً أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة، وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد، ثم يستمر هذا التطور لينتهي بانفراج ذلك التعقيد، ويصل إلى الحل المسرحي المطلوب .
س2: ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟
جـ: قد تكون المسرحية من:
1 - فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس.
2 - ثلاثة فصول، وهي الغالبة حالياً .
3 - خمسة فصول كمسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم .
س3: ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً ؟
جـ: المفهوم القديم لـ" وحدة المسرحية " يقصد به:
1 - وحدة الزمان: فلا يزيد مدى أحداثها عن أربع وعشرين ساعةً .
2 - وحدة المكان ؛ فلا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان .
3 - وحدة الحدث: بحيث تدور فصول المسرحية في فلك حدث رئيسي واحد.
المفهوم الحديث:
أصبح الكاتب المسرحي الحديث لا يلتزم بذلك، ولكنه مهتم بـ
1 - الوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام .
2 - ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية، فيحذف التفصيلات التي لا تؤدي إلى هذه النهاية ويسرع ببعضها، ويؤكد بعضها الآخر ؛ لأنها عناصر أساسية في البناء المسرحي .
س4: مم يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟
جـ: الهيكل العام للمسرحية يتكون من ثلاثة أجزاء هي:
1 - العرض: ويأتي في الفصل الأول، وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها .
2 - التعقيد: ويقصد به الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية .
3 - الحل: الذي تنتهي به المسرحية ويكشف عن عقدتها .

الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018

الادب في سؤال وجواب للثانوية العامة 2018 :-


س5: ما أسس بناء المسرحية ؟
1- الفكرة         2 – الحكاية        
3 – الشخصيات 4 – الصراع    
5 - الحوار أو الأسلوب .
س6: تحدث عن الفكرة باعتبارها أساسا من أسس بناء المسرحية، وبين شروط جودتها . 
جـ: تعتمد كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص، وقد تكون الفكرة في جوهرها:
1 - اجتماعية: كفكرة مسرحية (الست هدى) لأحمد شوقي .
2 - سياسية: كفكرة مسرحية (وطني عكا) لعبد الرحمن الشرقاوي .
3 - أخلاقية: كفكرة مسرحية (حفلة شاي) لمحمود تيمور
شروط جودتها:
1 - أن يكون مضمون المسرحية ناضجا يحقق المتعة والفائدة معا.
2 - ألا تقدم الفكرة مباشرة، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية.
س7: ما المقصود بالحكاية في المسرحية ؟ ممثلاً .
جـ: الحكاية هي: جسد المسرحية، وعن طريقها تنمو وتتقدم، بحيث تتركز الأحداث على قضية يدور حولها الصراع، كفكرة البطولة، التي ينعقد حولها الصراع في مسرحية "ميلاد بطل" لتوفيق الحكيم لا عن طريق سرد الأحداث، وروايتها مجردة، بل عن طريق توزيعها بين الشخصيات بدقة وترتيب وتدرج، بحيث يترتب اللاحق على السابق مما يجعل التسلسل بين الأحداث منطقيا.
س8: من أسس بناء المسرحية (الشخصيات).. فما المقصود بها؟ وما أنواعها؟
جـ: من أسس بناء المسرحية " الشخصيات " وهى النماذج البشرية التي اختارها الكاتب لتنفيذ أحداث المسرحية، وعلى ألسنتها يدور الحوار الذي يكشف عن طبيعتها واتجاهاتها .
أنواع الشخصيات:
1 - من حيث الدور والتأثير:
أ - شخصية محورية (أساسية):
كشخصية (مبروكة) في مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم.
ب - شخصية ثانوية (مساعدة): ينحصر دورها في معاونة الشخصيات المحورية كشخصية "الصراف أو حلاق القرية" في نفس المسرحية
1 - من حيث التطور والتكوين:
أ – شخصية ثابتة (مسطحة): وهي التي لا تتغير صورتها خلال فصول المسرحية، كما في مسرحيات السلوك والعادات كشخصية البخيل أو المرابي .
ب – شخصية نامية (متطورة): وهي التي تتكشف جوانبها تدريجياً مع الأحداث، كما في المسرحيات الاجتماعية والوطنية والنفسية مثل شخصية (سعد) في مسرحية "اللحظة الحرجة" ليوسف إدريس.
- جوانب كل شخصية:
ولكل شخصية جوانبها الشكلية من الطول والقصر والاجتماعية كالغنى والفقر والنفسية كالحب والبغض، وتظهر براعة الكاتب في رسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطور الحوار وتدفقه.
س9: وضح المقصود بالصراع المسرحي واذكر أنواعه.
 جـ: المقصود بالصراع المسرحي أنه الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما بين شخصيات المسرحية، ولذلك يقول النقاد: (لا مسرح بلا صراع) فلو اكتفى الكاتب بتقديم شخصياته دون أن يضعها في مواقف تظهر ما بينها من صراع  فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقة، إنما قيمة المسرحية في اجتماع شخصياتها إزاء قضية أو فكرة تتصارع فيما بينها حول تلك القضية فتتفق أو تختلف لتنتهي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك.
أنواع الصراع: قد يكون هدا الصراع اجتماعيًا أو خلقياً أو ذهنيًا.
س10: الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟
جـ: الحوار المسرحي هو: اللغة التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة، وتسمى العبارة التي تنطقها الشخصية (بالجملة المسرحية) التي تختلف طولاً وقصرًا باختلاف المواقف، كما تتفاوت في فصاحتها تبعًا لمستوى الشخصية، وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها .
شروط جودته:
 1 - مناسبة (الجمل الحوارية) لمستوى الشخصية .
2 - قدرة (الجمل الحوارية) على إيصال الفكرة التي تعبر عنها .
3 - تدفق الحوار وحرارته .
4 - فصاحة الحوار النابعة من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأشخاص والأفكار .
 س11: ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
جـ:الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية
الرواية: طويلة متعددة الشخصيات، متشابكة الأحداث، متنوعة الأهداف، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
 القصة القصيرة: محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف، تثير لدى القارئ شعورا واحدا، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .
أما المسرحية: فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث، وتنمية الصراع، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
س12: وضح الظروف التي ساعدت على ميلاد المسرحية الاجتماعية الخالصة، مع التمثيل . 
جـ: عقب الحرب العالمية الأولى وثورة 1919م، ساعدت الظروف السياسية والاجتماعية التي سادت مصر على تطور المسرحية المصرية وتخليصها من عنصر الغناء والاستعراض، فاتجهت إلى النقد الاجتماعي الجاد، وهكذا ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة على مسرح (جورج أبيض) الذي كان عائدا من بعثته من فرنسا 1910م، وعلى مسرحه مثلت لأول مرة مسرحية (مصر الجديدة) سنة 1913م لكاتبها (فرح أنطون) التي تتناول بالنقد السلبيات التي تسللت من الاستعمار الأوربي إلى المجتمع المصري مثل (القمار)، و (تبذير المال) في الخمر واللهو .
س13: كان لمحمد تيمور ومحمود تيمور فضل على المسرحية بعد ثورة 1919م . وضح 
جـ: الأديب (محمد تيمور) كان له فضل ترسيخ المسرحية الاجتماعية من خلال عدد الأعمال التي تعالج مشكلة تربية الأبناء تربية قاسية في مسرحية (العصفور في القفص)، ومشكلة (زواج البنات) في مسرحيته (عبد الستار أفندي)، ومشكلة (الإدمان) التي طرأت على المجتمع عقب الحرب العالمية الأولى، وأثرها في انحلال الأسر وخراب البيوت، وذلك في مسرحية (الهاوية) .
- (محمود تيمور) أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية مثل مسرحية (اليوم خمر) عن الشاعر الجاهلي امرئ القيس .
س14: متى عرف الشعر المسرحي في الأدب العربي ؟ جـ: لم يعرف الشعر المسرحي في الأدب العربي إلا في العصر الحديث، على يد أبي خليل القباني، ولكنها كانت بدايات ضعيفة، فلما جاء شوقي ألف مسرحيته (علي بك الكبير) سنة 1893، وهو طالب في باريس، ثم أعادها منقحة سنة 1927، وكتب عدة مسرحيات مثل (مصرع كليوباترا)، و
(مجنون ليلى)، و(قمبيز)، و(عنترة)، وكلها مستمدة من التاريخ العربي أو المصري، وله مسرحية فكاهية (الست هدى) .
- وسار عزيز أباظة على طريقه فألف عشر مسرحيات شعرية، منها  (العباسة)، و(شجرة الدر) وغيرهما، واتجه آخرون إلى الشعر المسرحي الحر مثل (عبد الرحمن الشرقاوي)، و(صلاح عبد الصبور) وغيرهما.
س15: من رائد المسرحية النثرية في الأدب العربي؟ وما الآفاق المتعددة لمسرحياته ؟ 
جـ: عرفت المسرحية النثرية على يد توفيق الحكيم الذي بدأ نشاطه المسرحي النثري بمسرحية "الضيف الثقيل" سنة 1918 مستخدما أسلوب الرمز، حيث رمز بالضيف الثقيل إلى الاحتلال الإنجليزي، ثم ألف مسرحية "المرأة الجديدة" ثم المسرحية الذهنية "أهل الكهف" سنة 1933 ـ ثم "شهر زاد" سنة 1934، والمسرحية الاجتماعية "الأيدي الناعمة" سنة 1954، و"الصفقة" سنة 1956، والتحليلية النفسية مثل "أريد أن أقتل" و"نهر الجنون" والمسرحية الوطنية مثل "ميلاد بطل" .
س16: ما التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية التي شهدها المجتمع المصري بعد ثورة 1952م ؟ وما أثرها على الأدب المسرحي ؟ 
جـ: التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية هي:
1 - إلغاء النظام الملكي، وإعلان الجمهورية.
2 - تأميم قناة السويس.
3 - تأكيد الشخصية القومية بانتصارها سنة 1956 ضد العدوان الثلاثي .
- أثرها على الأدب المسرحي: نتج عن ذلك تطور الإبداع الأدبي والمسرحي حيث:
1 - ظهرت مسرحيات تنقد المجتمع المصري قبل الثورة وسلبياته مثل مسرحية "المزيفون" لمحمود تيمور، و"الأيدي الناعمة" لتوفيق الحكيم "والناس اللي تحت" و"الناس اللي فوق" لنعمان عاشور.
2 - كما اتجه التأليف المسرحي إلى تصوير القرية، وكفاح الفلاح من أجل الأرض مثل مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم "وملك القطن" ليوسف إدريس.
3 - ظهور مسرحيات تصور الكفاح ضد الغزو الثلاثي سنة 1956 مثل: مسرحية "اللحظة الحرجة" ليوسف إدريس.
س17: ما المصادر التي استمد منها كتاب المسرح في الستينات و السبعينات موضوعات مسرحياتهم ؟ وما أهم كتاب و أعمال تلك المرحلة ؟
جـ: المصادر التي استمدوا منها موضوعات مسرحياتهم: التاريخ تارة و التراث الشعبي عالجوهما معالجة عصرية فيها إسقاطات رمزية على مشكلات الحاضر وقضاياه .- أهم كتاب وأعمال تلك المرحلة:
1 - عبد الرحمن الشرقاوي في "مأساة جميلة"، و"الفتى مهران، و" الحسين ثائرا " و" الحسين شهيدا "
2 - صلاح عبد الصبور في " مأساة الحلاج "، و" ليلى والمجنون " رؤية عصرية لمجنون ليلى الذي تناوله شوقي قبل ذلك.

مذكرة لغة انجليزية للثانوية العامة 2018

طلبة وطالبات الثانوية العامة مذكرة لغة انجليزية للثانوية العامة 2018 اعداد الاستاذ عماد الشرقاوى، مذكرة الاجليزي تحتوي على أهم كلمات اللغة الانجليزية الواردة في امتحانات السنوات السابقة بالاضافة الى العديد من أسئلة الترجمة والأسئلة العامة.

مذكرة لغة انجليزية للثانوية العامة

معلومات حول مذكرة اللغة الانجليزية :-
صيغة المذكرة :- pdf
المذكرة إعداد :- أستاذ عماد الشرقاوى
عدد صفحات المذكرة :- 166 صفحة
المذكرة منسقة وجاهزة للطباعة
المذكرة مجانية وجاهزة للتحميل
المذكرة عبارة عن شرح لجميع دروس المنهج
حجم المذكرة عند التحميل :- 12.3 MB

مذكرة لغة انجليزية للثانوية العامة 2018

لتحميل مذكرة اللغة الانجليزية للثانوية العامة 2018 أضغط هنا

امتحانات لغة فرنسية Club ados للصف الثالث الثانوي 2018

امتحانات لغة فرنسية علي المنهج الجديد Club ados الفصل الدراسي الأول حسب آخر مواصفات لعام 2017-2018 إعداد أستاذ حسام الدين علي ابوالمجد.

امتحانات لغة فرنسية Club ados للصف الثالث الثانوي

معلومات حول مذكرة امتحانات اللغة الفرنسية :-
صيغة المذكرة :- pdf
المذكرة إعداد :- أستاذ حسام الدين علي ابوالمجد
عدد صفحات المذكرة :- 57 صفحة
المذكرة منسقة وجاهزة للطباعة
المذكرة مجانية وجاهزة للتحميل
المذكرة عبارة عن 26 امتحان في اللغة الفرنسية
حجم المذكرة عند التحميل :- 1.77 MB
ميفوتكش :- مذكرة بلاغة للشهادة الثانوية 2018

امتحانات لغة فرنسية Club ados للصف الثالث الثانوي 2018


لتحميل امتحانات اللغة الفرنسية Club ados للصف الثالث الثانوي 2018

مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوي 2018

نقدم لطلاب الثانوية العامة الشعبة الادبية مذكرة تاريخ شاملة المنهج بالكامل 2018 إعداد روائع النخبة أستاذ اسلام اللورد واستاذ سامح كامل واستاذ ايهاب انور واستاذ كامل ابو علي، سنستعرض لكم المذكرة هنا ع موقع ملزمتي التعليمي حتى يتثنى لمن يريد مذاكرتها اون لاين مذاكرتها هنا في موقع ملزمتي وسنض أيضاً رابط تحميل للمذكرة لمن يريد تحميلها.
مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوي

محتويات مذكرة التاريخ للثانوية العامة :-
الفصل الأول : الحملة الفرنسية على مصر والشام
الفصل الثاني : محمد علي بناء الدولة الحديثة في مصر
الفصل الثالث : مصر منذ الثورة العرابية حتى الحرب العالمية الأولى
الفصل الرابع : مصر بعد الحرب العالمية الأولى
الفصل الخامس : التوسع الاستعماري في البلاد العربية قبل الحرب العالمية الأولى حتى الاستقلال
الفصل السادس : التوسع الاستعماري في البلاد العربية الواقعة تحت الحكم العثماني بعد الحرب العالمية الأولى حتى الاستقلال
الفصل السابع : مصر وقضايا العالم العربي المعاصر
الفصل الثامن : ثورتا 25 يناير 2011 و 30 يونية 2013

معلومات حول مذكرة التاريخ :-
صيغة المذكرة :- pdf
المذكرة إعداد :- روائع النخبة
عدد صفحات المذكرة :- 137 صفحة
المذكرة منسقة وجاهزة للطباعة
المذكرة مجانية وجاهزة للتحميل
المذكرة عبارة عن شرح لجميع دروس المنهج
المذكرة ملونة ومزخرفة للمساعدة مع الشرح
أسئلة متنوعة علي كل درس
حجم المذكرة عند التحميل :- 11.0 MB
ميفوتكش :- مذكرة جغرافيا سياسية للشهادة الثانوية 2018

مذكرة التاريخ للصف الثالث الثانوي 2018


لتحميل مذكرة التاريخ للصف الثالث الثانوي 2018

ملزمة شرح الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نقدم لكم ع موقعكم  ملزمة شرح الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018 من سلسلة المنار  للاستاذ محمود رجب معلم أول الكيمياء للثانوية العامة، الملزمة تحتوي على شرح لجميع دروس المنهج كما تحتوي أيضاً ع أسئلة متنوعة علي كل درس.

ملزمة شرح الكيمياء للصف الثالث الثانوي

معلومات حول ملزمة الكيمياء للثانوية العامة :-
صيغة المذكرة :- pdf
المذكرة إعداد :- أستاذ محمود رجب (سلسلة المنار)
عدد صفحات المذكرة :- 217 صفحة
المذكرة منسقة وجاهزة للطباعة
المذكرة مجانية وجاهزة للتحميل
المذكرة عبارة عن شرح لجميع دروس المنهج
أسئلة متنوعة علي كل درس
حجم المذكرة عند التحميل :- 30.6 MB

ملزمة شرح الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2018


لتحميل ملزمة شرح الكيمياء للشهادة الثانوية 2018

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More