منصة التدريب

الرقم التعريفي للتتبُّع

الجمعة، 4 مايو 2018

موضوع تعبير عن تطوير التعليم واثرة فى تقدم البلاد

موضوع تعبير عن عن تطوير التعليم واثرة فى تقدم البلاد بالعناصر والمقدمة والخاتمة، يعتبر التعليم هو اللبنة الأولى لتقدم أي أمة من الأمم، لذا فإن أرادت بلد من البلاد التقدم والنهوض فإن عليها أولا أن تبدأ بمنظومة التعليم وأن تضع نصب أعينها خطة تطوره، موضوع تعبير عن عن تطوير التعليم واثرة فى تقدم البلاد بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن عن تطوير التعليم واثرة فى تقدم البلاد للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.
  
موضوع تعبير عن تطوير التعليم واثرة فى تقدم البلاد

:عناصر موضوع  تطوير التعليم واثره في تقدم البلاد  

  1. مقدمة عن تطوير التعليم.
  2. المقصود بالتعليم.
  3. أهمية التعليم.
  4. طرق تطوير التعليم.
  5. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن تطوير التعليم :


يعتبر التعليم هو اللبنة الأولى لتقدم أي أمة من الأمم، لذا فإن أرادت بلد من البلاد التقدم والنهوض فإن عليها أولا أن تبدأ بمنظومة التعليم وأن تضع نصب أعينها خطة تطوره.

ولنا في دولة اليابان أكبر مثال على أثر العلم على تطور البلاد والنهوض بها ، فقد خرجت اليابان من الحرب العالمية الثانية في وضع سيء على كافة المجالات، فلم تستسلم للأمر الواقع وكان توجه قيادتها نحو خطة واحدة فقط كانت هي سبيلها لاستعادة اليابان عافيتها بل ووضعها في مصاف الدول المتقدمة واحتلالها مرتبة خاصة بين الدول المتقدمة تقنيا، وقد كان ذلك السبيل هو بناء المواطن الياباني والإهتمام بمنظومة التعليم، وذلك من خلال وضع خطة متكامة للنهوض بها، وقد كان ذلك كافيا للنهوض باليابان وتقدمها لتصبح على ما أصبحت عليه الآن، ليصبح نموذج اليابان في التعليم دليلا ناطقا لأثر التعليم علي صناعة وطن وتقدم أمة.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المقصود بالتعليم :


هو تلك العملية التي يتم من خلالها نقل المعرفة من المُعلم المنوط به القيام بالتدريس إلى المتعلم الذي يتلقي تلك المعرفة وذلك بغرض إكساب المتعلم مجموعة من المعارف والمهارات الجديدة التي تساهم في بنائه العقلي والفكرى.

أهمية التعليم :


يمثل التعليم أهمية كبيرة للفرد والمجتمع ويتمثل ذلك في عدة نقاط منها مايلي:
  • يؤدي التعليم لرفع مستوي الفكري والثقافي للفرد، فيجعله أكثر قدرة على اتخاذ القرار بطريقة إيجابية.
  • التعليم يُمكّن الفرد من اتخاذ مكانة اجتماعية أعلى وفقا لمقدار ما تعلمه.
  •  تلقي الفرد للتعليم يؤهله للحصول على عمل أفضل ووظيفة أرقى مما يحسن مستواه الاقتصادي والمعيشي.
  •  التعليم يُمكّن الفرد من تربية أبنائه بشكل أفضل وبالتالي إعداد أجيال قادرة على النهوض بمجتمعها.

طرق تطوير التعليم :

أولا: الإهتمام بتطوير المعلم :


باعتباره أحد أهم أطراف العملية التعليمية ، فكما قال عنه الشاعر " قم للمعلم وفه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسول " وهذا بحق التعبير الأقرب للمعلم ودوره، فهو حامل رسالة كبيرة هي إعداد أجيال للمستقبل وبالتالي إن أردنا صلاح تلك الأجيال فعلينا بالبدء برسول العلم وتطويره، ويتم ذلك من خلال:

1- الإختيار الجيد للمعلم عند التعيين وتوخي الدقة في اختيار الأفضل علما والأفضل خلقا وأكثرهم صبرا وتحملا وأكثرهم قدرة تربوية.

2- إخضاع المعلم باستمرار لدورات تدريبية تُطلعه على أحدث الأساليب التعليمية وتكسبه المزيد مهارات التعليم.

3- توفير الحياة اللائقة للمعلم من خلال دعمه ماديا بحيث لا يلجأ للدروس الخصوصية واهمال دوره الرئيسي بالمدرسة.

ثانيا: تطوير المناهج التعليمية :


فلاشك أن تطوير التعليم يعتمد إلى حدٍ كبير على تطور المادة العلمية التي تُقدم للمتعلم وهي المناهج، وبالتالي إن أردنا النهوض بالعملية التعليمية فإن علينا الإهتمام بتلك المناهج بحيث:

1- تتوافق مع متغيرات العصر وتعد المتعلمين بطريقة تناسب متطلبات سوق العمل، حيث تأتي أغلب المشكلات التي تواجه الأفراد المتقدمين للعمل من الفجوة الكبيرة بين ما تعلموه نظريا وبين التطبيق العملي الذي يتطلبه سوق العمل.

2- الحرص على غرس القيم الدينية والاجتماعية في المتعلمين، فالتعليم مرتبط ارتباطا وثيقا بالتربية فلا صلاح لعلمٍ دون قيم اجتماعية ودينية تهذبه ولا صلاح لأمة ضاعت أخلاقها.

3- الحرص على ملاحقة التكنولوجية الحديثة وتعليم الطلبة وسائل التقدم التقني كاستخدام الحاسب الآلي والإنترنت، وكيفية البحث واستخدام محركات البحث المختلفة للوصول للمعلومات.

4- الحرص على تعريف الطلبة باللغات الأخرى كاللغة الإنجليزية والتي أصبح اتقانها من متطلبات سوق العمل من ناحية، وسبيل الإطلاع على العلوم الغربية من ناحية أخرى حيث الكثير من المراجع العلمية الهامة غير مترجما للعربية.

5- الحرص على التقييم المستمر للطلبة، فلا يكفي الإمتحان التحريري السنوي كمعيار لتقيم الطلبة ومعرفة مستواهم الدراسي، و لكن يجب التقييم المستمر من خلال معايير أخرى كالإختبارات الشفوية للطلبة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

6- الحرص على تنويع أساليب التعلم من خلال اللجوء لاكثر من طريقة منها:

  • طريقة المناقشة :


وفيها يتم طرح موضوعات مختلفة للنقاش المفتوح بين المعلم والطلبة جميعا وتدوين ملاحظات بشأن ذلك.
وذلك بغرض تعود الطالب علي التفاعل وتعبيره عن رأيه من ناحية، ولقياس وعيه وتوسعة مداركه من ناحية أخرى.

  • طريقة المجموعات :


وفيها يتم تقسيم الطلبة لعدة مجموعات تشترك كل واحدة منها في نشاط ما، وذلك من شأنه تنمية قدرة الطلبة على العمل المشترك، كذلك تنمية قدرة الطالب عن التعبير عن نفسه والمشاركة، خاصة الذين يتسمون بالخجل.

ثالثا: الحرص على تهيئة المناخ العام:


تهيئة المناخ العام للعملية التعليمية من خلال عدة أمور:

1- الحرص على عدم تكديس الفصل بالطلبة حيث يؤدي الإزدحام إلى عرقلة العملية التعليمية حيث يعجز المعلم عن متابعة جميع الطلبة والتناقش معهم بشكل جيد وبالتالي لا تحقق المنظومة ثمارها المرجوة.

2- الحرص على إعداد بيئة ملائمة لتلقي العلم من حيث النظافة والتهوية الجيدة وآدمية الكراسي بحيث تناسب أعمار الطلبة.

3- الحرص على اللحاق بركاب التكنولوجية الحديثة من خلال تزويد المدارس كلما أمكن بوسائل التقنية الحديثة من حاسب آلي ووسائل العرض وما إلي ذلك من وسائل تضمن تحقيق الرسالة التعليمية بالشكل المخطط له.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

رابعا: التشجيع المستمر للطلبة :


على المطالعة والقراءة والبحث وعدم الإكتفاء بالكتب المدرسية حيث تزويد مكتبات المدارس بأكبر تنوعية من الكتب في كافة المجالات وتشجيع الطلبة على تخصيص وقت لزيارتها والمطالعة سواء بها أو باستعارة الكتب بالخارج.

كذلك مطالبة الطلبة باعداد الأبحاث، وتدريبهم على تنفيذها من خلال الإطلاع على الكتب وشبكة المعلومات العنكبوتية ( الإنترنت).

خامسا: الحرص على القيام برحلات ميدانية :


بحيث تكون كسرا للملل والروتين، حيث تكون إسلوبا لتلقي العلم خارج الأماكن المعتادة بالمدرسة كالفصل أو المسجد أو المعمل مثل اختيار مكان أثري مثلا والقيام بشرح الحقبة التاريخية المتعلقة به، وما أكثر الأماكن السياحية والأثرية ببلدنا الجميلة.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع تطوير التعليم واثرة :


بالعلم وحده تحيا الأمم وتتقدم، وما من سبيل لاستقلالية بلد من البلدان وتطورها إلا بتعلم أبناءها أحدث أساليب العلم الحديث
وقد أكد القرآن الكريم على الحث على العلم، يقول تعالى في كتابه الحكيم:( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) صدق الله العظيم.

هذاويكفينا أن نعلم أن أول ما نزل به القرآن على خاتم الخلق أجمعين كانت أمرا مباشرا بالعلم،حتى رتل عليه جبريل قول الحق تبارك وتعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}
هكذا كانت أهمية العلم ومكانة العلماء محسومة في القرآن الكريم وقد جاء ذكر العلم والعلماء والحث على المعرفة في أكثر من موضع في القرآن الكريم فقد تكررت كلمة العلم ومشتقاتها في القرآن 779 مرة، مما يدل على ماللعلم من قيمة في حياة الفرد ومجتمعه.

موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر

موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر، والمقدمة والخاتمة، المشروع القومي يهدف لتنمية الوطن دون اعتبار للاختلافات السياسية والحزبية والتوجهات الفكرية، ويعمل على توفير فرص عمل للشباب، وزيادة الرقعة الزراعية،
موضوع تعبير عن  المشروعات القومية الكبرى بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن  المشروعات العملاقة في مصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوع تعبير عن المشروعات القومية الكبرى بالعناصر

عناصر موضوع تعبير المشروعات القومية الكبرى :

  1. مقدمة عن المشروعات القومية الكبرى.
  2. المقصود بالمشروعات القومية.
  3. أهمية المشروعات القومية.
  4. المشروعات القومية بمصر.
  5. خاتمة الموضوع.

مقدمة عن المشروعات القومية الكبرى :


المشروع القومي هو ذلك المشروع الذي يجمع تحت لوائه الجميع، ويستفاد منه الجميع، فالشعب هو الذي يقوم بتنفيذه والإشراف عليه والشعب هو من يحصد نتائجه ويستفيد بآثاره، وكأننا بالمشروع القومي أمام أداة لإذابة الإنقسامات الفكرية والقضاء على الخلافات السياسية بين فئات الشعب المختلفة على اختلاف توجهاتهم الأيدلوجية وآرائهم السياسية.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

المقصود بالمشروعات القومية :


المشروع القومي هو ذلك المشروع القادر على جمع كافة فئات الشعب حوله بغض النظر عن توجهاتهم وانتماءاتهم، وذلك نظرا لما يحققه هذا المشروع من فوائد عامة تعود مكاسبها على كافة المواطنين، كزيادة فرص العمل أو زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المشروعات الصناعية  وزيادة موارد الدولة وارتفاع رصيدها من العملات الأجنبية، وما إلى ذلك من آثار تؤثر إيجابا على اقتصاد الدولة ووضعها السياسي في الداخل والخارج، فالمشروع القومي يهدف لتنمية الوطن دون اعتبار للاختلافات السياسية والحزبية والتوجهات الفكرية.

أهمية المشروعات القومية :


تتميز المشروعات القومية بأنها تحقق العديد من المزايا بالبلاد التي تنفذ فيها، ومن تلك المزايا مايلي:

1- تتميز المشروعات القومية أنها تجمع جميع أطياف الشعب على اختلاف آرائهم السياسية وتنوع توجهاتهم الأيدلوجية لتحقيقها من خلال تعلية المصلحة العامة على خلاف أو مصلحة خاصة.

2- تتميز تلك المشروعات بأنها تخرج من الشعب أفضل وأنقى مافيه، وهنا يظهر دور النظام لتعبئة المشاعر الوطنية للجماهير وتعلية إحساس الهوية والمواطنة وتوجيهها لتنفيذ الهدف بأفضل ما يكون، وهنا يأتي دور الإعلام والمؤسسات الثقافية لتنمية ذلك الشعور وإبراز أهمية المشروع من ناحية، وأهمية تضافر الجهود الشعبية لإنجازه من جهة أخرى.

3- لا شك أن أي مشروع قومي يتم احتساب آثاره السياسية والإقتصادية قبل البدء فيه، لكن تبقى للمشروعات الحدودية مزايا خاصة لما له من أبعاد واسعة المدى أمنية، فضلا عن أهميتها في تنمية الإنتماء الوطني لدى سكان تلك المناطق حيث يجعلهم تنميتها أشد انتماءا لهذا الوطن وأكثر شعورا أنهم جزء لا يتجزأ من تكوينه.

مذكرة مهمة :- مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

المشروعات القومية بمصر :


مصطلح علت وتيرة استخدامه في حقبة الستينات من القرن الماضي، حيث سعت حكومات الرئيس عبد الناصر إلى جمع الشعب وإلتفافه على كافة أطيافه حول مجموعة من المشروعات القومية، تذوب أمامها كافة الخلافات.

وقد خصصت الحكومات آنذاك كافة طاقات الدولة الاقتصادية والسياسية والثقافية والإعلامية نحو الحشد لتنفيذ تلك المشروعات.
ولعل أشهر وأكبر تلك المشروعات القومية في تلك الحقبة هو" مشروع السد العالي"، والذي نجحت المؤسسات الإعلامية والسياسية في حشد كافة مؤسسات الدولة وكافة أطياف الشعب لدعم وتمويل هذا المشروع القومي العملاق الذي مثل في حينه تحدي شعب بأكلمه لتحقيق حلما قامر الغرب ووقفوا أمام تنفيذه وامتنعوا عن تمويله لتعجيز مصر عن تحقيقه، فكانت رسالة مصر للعالم أنها إن أرادت شئ فعلته بفضل سواعد أبناءها وعزيمتهم الحرة.

أهم المشروعات القومية الكبرى في مصر حديثا


قامت مصر بتنفيذ واعداد مجموعة من المشروعات العملاقة من شأنها إعادة العافية لاقتصاد الوطن الذي تعرض في السنوات الكبيرة لهزات أثرت على الوضع الإقتصادي لمصر وعلى قدرتها على التنمية، ومن هذه المشروعات مايلي:

أولا: مشروع قناة السويس الجديدة


كان مشروع قناة السويس الجديدة بمثابة تحديا جديدا لهذا الشعب العريق الذي بيّن معدنه الأصيل وحسه الوطني القوي بالتفافه حول قادته، فكان هذا الإنجاز المبهر الذي مثل تنفيذه في فترة وجيزة اختصرت من ثلاث أعوام كما كان مخططا لها إلي تنفيذه في عام واحد تحديا كبيرا،كذلك كان مساهمة الشعب وتوافده من كافة فئاته وطبقاته لتمويل هذا المشروع الكبير ليصبح تمويلا مصريا خالصا من أموال الشعب وللشعب تحديا آخر يضاف لرصيد هذا الشعب الوطني الأصيل.

وصف المشروع :

المشروع عبارة عن تفريعة جديدة لقناة السويس الأصلية إلى جانب توسيع وتعميق البحيرات المرة التي هي جزءا من القناة الأصلية.

هدف المشروع :

1- تلافي المشكلات التي تتعرض لها السفن حيث توقف قوافل الشمال فترات زمنية طويلة تمتد ل 11 ساعة في البحيرات المرة.
2- السماح للسفن العملاقة ( بغاطس 65 قدم) بالمرور بالقناة وبالتالي زيادة دخل قناة السويس من خلال السماح لفئة جديدة من السفن بالمرور لم يكن باستطاعتها المرور من قبل.
3- تنمية المنطقة الجديدة على ضفاف القناة الناشئة من خلال ما يعرف بمشروع " تنمية محور قناة السويس " وهو ما يتضمن مشروعات عمرانية وصناعية وسياحية متكاملة مما يؤدي لخلق فرص جديدة للإستثمار فضلا عن خلق فرص عمل جديدة في كل مراحله من الإنشاء إلى التنفيذ وما بعده.
وقد تم الافتتاح في إحتفال كبير دعيت إليه وفود الدول والشركات الكبرى للترويج للقناة الجديدة.

شاهد أيضاً :- مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

ثانيا: مشروع محطة الطاقة النووية بالضبعة


يعد من أهم المشروعات القومية الموضوعة ضمن خطة التنفيذ.

الهدف من الشروع: 

إنشاء أربع مفاعلات نووية تستهدف إنتاج الطاقة الكهربائية من الجيل الثالث المطور بطاقة تصل إلي 4800 ميجاوات كل محطة 1200 وات على أن تبدأ المحطة الأولى في الإنتاج عام 2024.

ثالثا: سلسة المدن الجديدة الكبرى:


وهي خطة متكاملة قيد التنفيذ تستهدف إنشاء عدد من المدن الكبرى بأهداف ذات أبعاد عمرانية واقتصادية كبيرة بحيث تقلل الأزمة السكانية والتكدس السكاني بالمحافظات الكبري مثل القاهرةوالإسكندرية والقليوبية وغيرها من ناحية ومن ناحية أخرى توفير فرص عمل للمساهمة في حل أزمة البطالة التي تضرب مصر منذ سنوات، وكذا إنشاء مدن صناعية بتلك المشروعات من أجل خلق فرص جديدة للإستثمار، بما لذلك من عوائد إقتصادية هامة على الدولة.
ومن أمثلة تلك المشروعات العمرانية الجديدة:

  •  مشروع العاصمة الإدارية الجديدة


يهدف لتخفيف العبء عن مدينة القاهرة تلك المدينة العريقة التي تعاني التكدس السكاني بما له من آثار سلبية علي الخدمات والبنية الأساسية فضلا عن تأثر الأماكن الأثرية بها وما أكثرها.
يستهدف المشروع استيعاب مايعادل 6.5 مليون نسمة و توفير ما يعادل 2 مليون فرصة عمل.

  •  مدينة العلمين الجديدة 


مدينة شاطئية سكنية وسياحية، تستهدف إنشاء مدنا سياحية بالساحل الشمالي بمنطقة العلمين على أعلى مستوى بهدف تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، كذلك تحقيق أهدافا سكنية و توفير حوالي 500 ألف فرصة عمل، من المتوقع انهاء المرحلة الأولى 2018
وإلى جانب تلك المدن تستهدف الدولة ما يعادل 22 مدينة كبرى لتحقيق أهداف عمرانية وصناعية وسياحية وزراعية،
مثل:

  • مدينة توشكى الجديدة
  • مدينة الفرافرة الجديدة 
  • مدينة بورسعيد الجديدة وهي مدينة سياحية ضمن مشروعات محور قناة السويس وغيرها.

رابعا: مشروع تنمية المليون ونصف فدان :


مشروع الشركة الوطنية لإستثمارات سيناء، وغير ذلك من المشروعات القومية الكبرى التي تستهدف الدولة إقامتها بالتعاون مع القطاع الخاص لرفع مستوى الدولة واعادة مصر لمكانتها الكبيرة بالمنطقة كما كانت دوما.

شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة موضوع المشروعات القومية :


كانت ومازالت للمشروعات القومية العملاقة أهدافا كبرى تطمح الدول من خلالها لتحقيق منافع إقتصادية وإجتماعية وسياسية كبرى، لكن الهدف الأكبر والأسمى لتلك المشروعات يبقى متمثلا فيما تحققه تلك المشروعات من التفاف قوى الشعب حول القوة السياسية، وتكاتفها مع قيادتها كتفا بكتف لتحقيق تلك المشروعات القومية بما يعود بالنفع على الدولة والشعب، وكأننا هنا أمام مشروعات شعبية تتحقق بيد الشعب ولصالح الشعب.

وكما كانت حقبة الستينات بمصر هي مرحلة المشروعات القومية أو عقد المشروعات القومية إن جاز لنا أنا نسميها، فإن ما نعيشه هذه السنوات يعد وبحق إنطلاقا جديدة لتلك المشروعات، وكأنها بعثا أو إحياءا لفكرة سامية من شأنها أن تعيد لمصرنا الحبيبة عافيتها و مكانتها.

موضوع تعبير عن حب مصر بالعناصر

موضوع تعبير عن حب مصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة، ومصر هبة النيل الخالد فالنيل هو سر الحياة في مصر، علي ضفافه نشأت حضارات عريقة أضاءت العالم أجمع، مصر أرضٌ تنطق بما مر فوقها من حضارات، فهي زاخرة بآثار من مختلف الحضارات التي تركت علي ضفافها بصمتها، الحضارة الفرعونية والحضارة النوبية و اليونانية والرومانية ثم الحضارة القبطية فالإسلامية، "مصر ليست وطنا نعيش فيه،لكنه وطن يعيش فينا، موضوع تعبير عن حب مصر بالعناصر للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن حب مصر بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.
موضوع تعبير عن حب مصر بالعناصر

عناصر موضوع حب مصر :

  • مقدمة عن حب مصر .
  • مفهومي الوطن والوطنية .
  • واجبنا تجاه وطننا مصر .
  • مصر مهد الحضارات .
  • مصر في القرآن الكريم .
  • مصر والأنبياء .
  • الخاتمة .

مقدمة عن حب مصر :


"مصر ليست وطنا نعيش فيه،لكنه وطن يعيش فينا"، هكذا تغنى بها البابا شنودة وهكذا عبر بكلمات قليلة عن كل ما يختلج كل مصري تجاه هذا الوطن العريق، فمصر ليست مجرد أرض تحملنا أو جنسية نحملها، مصر هي العراقة والأصالة والعاصرة، هي السبع آلاف الفرعونية وحضارة ما بعد الألف القبطية، هي مهد الحضارةالهلينستية وحصن الحضارة العربية، وهي منارة الشرق في العصر الحديث، ومصر هبة النيل الخالد فالنيل هو سر الحياة في مصر، علي ضفافه نشأت حضارات عريقة أضاءت العالم أجمع.

موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

مفهومي الوطن والوطنية :

الوطن :


كلمة صغيرة تتضمن مكونين أحدهما مادي، وتعني الأرض التي يتخذها الفرد سكنا وملجأ ومستقر، وغالبا ما تكون أرض ميلاده وأجداده، ومكون معنوي يقوم على الرابط النفسي بين سكانها الذين هم بمثابة أبنائها وأرضهم التي هي بمثابة الأم لهم.

الوطنية :


تعني حب الفرد لوطنه وارتباطه به واستعداده للتضحية فداه والزود عنه والعمل على رفع مكانته وتنميته، وارتباطه بشعبه الذي هو مجموع بني وطنه.

مذكرة مهمة : مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

واجبنا تجاه وطننا مصر :


مصر هي الوطن وهي البيت الكبير لأبناءها وكم كانت دوما كريمة معطاءة لأبنائها واجبنا نحوها لا تسعه السطور لكننا يمكن ان نحاول في أسطر قليلة حصر بعضها ويبقي الكثير والكثير لفضل تلك الأم الطاهرة وواجبنا نحوه، ومن ذلك:

1-أن نحافظ على أمنها ونراعي مصالحها ونحرص على سلامتها ونعلي دوما كرامتها.

2- أن ندافع عن بلدنا ضد أي اعتداء يهددها لاقدر الله سواء في الداخل او الخارج.

3- أن نحافظ علي امنها الداخلي ونحترم النظام فيها وأن نحترم قوانينها التي تحكم العلاقة بالداخل.

4- أن نحافظ علي نظافتها وأن نحرص علي جمالها ونسعى دائما لتجميلها.

5- أن نعلم أبناءنا حب الوطن والحفاظ عليه وأن ذلك واجبا مقدسا تحقيقه من رضا الله عز وجل.

6- بلدنا جميلة تحوي بين ضفافها نصف آثار العالم فضلا عن الشواطئ الساحرة والطبيعة الخلابة، وواجبنا نحو بلدنا أن نعرفها وأن نزور تلك الأماكن كلما تمكننا من ذلك وأن نساهم في تعريف الخارج بمصر من خلال ما نظهره مع السياح من سلوك متحضر من ناحية ونشر صورها الحضارية كلما تسنى لنا الأحر من ناحية أخرى.

7- الحرص علي أن نكون مواطنين ايجابيين ،نشارك في الإنتخابات التي تقام في بلدنا ، نرفض الرشوة أخذا وعطاءا ، وكذلك أن نقوم الإبلاع عن الفساد و الفاسدين.

شاهد أيضاً : مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

مصر مهد الحضارات :


مصر أرضٌ تنطق بما مر فوقها من حضارات، فهي زاخرة بآثار من مختلف الحضارات التي تركت علي ضفافها بصمتها، منذ الحضارة الفرعونية والحضارة النوبية و اليونانية والرومانية ثم الحضارة القبطية فالإسلامية وحتي بصمتها العصر الحديث.
كم من الحضارات زين وجه تلك البلد العريقة فجعل من أرضها متحفا مفتوحا، ومن باطنه سر حير العلماء والباحثين وكذا الطامعين للبحث والتنقيب وإستجلاء ما يخبئ.

وفضلا عن الآثار فقد حبى الله مصر بطبيعة ساحرة وأماكن سياحية عديدة وشواطئ ممتدة وواحات متعددة بما لها من سمات خاصة تجذب السياح من كل بقاع الأرض.

كما حبى الله مصر بنهر النيل، ذاك الذي قال عنه هيرودوت أن" مصر هبة النيل" لكن الصحيح ما قاله المؤرخون أن" مصر هبة النيل والمصريون" الذين بنوها بسواعدهم ومازالوا يفعلون.

وعلي ذكر النيل فقد حباها الله بامتداد أخضر معطاء وقاها شر العوز بما تنتجه تلك الأراضي المعطاءة من محاصيل تكفيها ويصدر ما يفيض منه للخارج بعكس الكثير من دول المنطقة التي تعاني نقص الأراضي الخصبة لكن ومع الأسف فالفساد والفاسدين أدوا لتآكل الأراضي الخصبة بالتعدي عليها والبناء فيها، ودورنا كشعب مساندة الدولة في التصدي أمام المزيد من الإعتداء علي الأراضي.

شاهد أيضاً : كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

مصر في القرآن الكريم :


إنه لمن الفخر لكل مصري أن يعلم أن مصر هي البلد الوحيدة التي تكرر ذكرها في القرآن الكريم 4 مرات صراحة وذلك في سور البقرة ويوسف والزخرف ويونس كما يلي:

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآَ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) (يونس: ٨٧).

(وَقَالَ الَّذِى اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِى مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف: ٢١).

(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: ٩٩).

(وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِى مِنْ تَحْتِى أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف: ٥١).

ورغم ذكر كلمة مصر في سورة البقرة إلا أن المفسرين يقولون أن المقصود بها بلد من البلدان- حيث كان اليهود في التيه -وليس مصرنا الحبيبة.

كما أنه جاء ذكرها تلميحا ثلاث وثلاثون مرة وهو مالم يحدث مع أي بلدة من البلدان ولا حتي مكة المشرفة، ومن ذلك قوله تعالي
: (والتين والزيتون وطور سنين) (التين: ٢).
وكذلك قول الله سبحانه وتعالي (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين)( المؤمنون: 20).
وهذا وان دل علي شي فإنما يدل علي ما لمصر من مكانة خاصة عند خالق الكون جل وعلى.

شاهد أيضاً : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

مصر والأنبياء :


لعله من الفخار لنا كمصريين أن نعلم أن مصر مهد الأنبياء وموطئ أقدامهم الطاهرة ومحط اهتمامهم الكريم .

فقد دعا لهم آدم بالبر والتقوي والرحمة والبركة والخصب، وكذا دعا لها نوح عليه السلام واسماها بالأرض الطيبة،كما عاش فيها يوسف وأكرم فيها أهله ، وولد فيها موسي وبعث رسولا علي أرضها.

ولجأ اليها السيد المسيح عيسي بن مريم طفلا مع أمه البتول مريم وكذا عاش بها أيوب عليه السلام وغيره من الأنبياء.

ومن مصر كانت هاجر أم إسماعيل عليه السلام التي فجر الله بسعيها ودعاءها بئر زمزم الطاهر بين قدمي رضيعها، ومازال سعيها بين الصفا والمروة في سبيل بحثها عن الماء لرضيعها يمثل ركنا هاما من أركان الحج في ديننا الحنيف تكريما لهذه السيدة العظيمة التي أطاعت زوجها إبراهيم عليه السلام وسلمت أمرها لخالقها موقنة برحمته قائلة " إن الله لن يضيعنا" فاستجاب لها وأحاطها ورضيعها برعايته، إنها المصرية السيدة الكريمة "هاجر " رضي الله عنها.

ومن مصر السيدة" مارية القبطية" أم المومنين زوجة سيد الخلق أجمعين و مأ صغيره إراهيم عليه وعلي آل البيت السلام .

خاتمة عن موضوع حب مصر : 


هكذا هي مصر أرض الفخار علي مر العصور، ومهد الحضارات وحصن الحصون، بلد الجمال والأصالة والمعاصرة وأهلها أهل الرحمة والمودة الذين قال عنهم سيد الخلق أنهم في رباط إلي يوم الدين.

أهل الكرم والضيافة للقريب والغريب وملجأ العرب، جميع العرب كلما تعرض أحدهم لأي أزمة، كانت مصر هي الأخت الكبري والداعم الرحيم بأخوات العروبة.

إنها مصر بلدنا الجميل الطاهر التي قال فيها الشاعر الكبير أحمد شوقي: (وطنى أن شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى). ووقف نابليون القائد الفرنسي مندهشا من قوة مقاومة المصريين له قائلا أصر: (لو كان عندى نصف هذا الجيش المصرى لغزوت العالم ).

فاللهم احمي وطني واجعل حبه في قلبي وقلب كل مصري زادا لنا ومفخرة.

موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر

موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر، الشهيد يضحي بحياته وروحة من أجل أن يفدي وطنه وعرضه، ودينه، وتعتبر الشهادة منزلة رفيعة جداً لا ينالها أي إنسان، موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر والأفكار الهامة والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الإبتدائي، موضوع عن الشهيد بالعناصر للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوية ولجميع الصفوف التعليمية.
موضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر

عناصر موضوع تعبير الشهيد :

  • مقدمة عن الشهيد.
  • معنى كلمة شهيد.
  • أنواع الشهادة.
  • الشهيد في الاسلام.
  • منزلة الشهيد.
  • كلمات جميلة عن الشهيد.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن الشهيد :

وضوع تعبير عن الشهيد بالعناصر، الشهيد يضحي بحياته وروحة من أجل أن يفدي وطنه وعرضه ودينه، وتعتبر الشهادة منزلة رفيعة جداً لا ينالها أي إنسان، وتعتبر منزلة الشهيد عند الله منزلة كبيرة جدا وعظيمة، فقد جعل الله الشهيد موجود كالحي تماماً، قال تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ) صدق الله العظيم.

فالشهيد في الدرجات العلى من الجنه، ويتمنى الكثير من الناس الوصول إلى هذه المكانه العظيمة عند الله سبحانه وتعالى، فهو حي عند الله تعالى يرزق، والشهيد هو شفيع لسبعين من أهله يوم القيامة.

موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

معنى كلمة شهيد :


معنى الشهيد في اللغة العربية هو بمعنى الشاهد، والشاهد هو الشخص الذي يشهد على الشئ، ويشهد بمعنى أنه يرى الشيئ، والشهيد من التعريف الديني هو ذلك الشخص الذي يضحي بروحه وحياته في سبيل نصرة الدين الاسلامي، والشهيد هو من يموت فداء العقيدة او الوطن او العرض، فمن مات في سبيل الله شهيد، ومن مات في سبيل العرض شهيد، والميت في سبيل الدفاع عن وطنه واهله شهيد.

وقد اعد الله تعالى الجنه للشهداء مكافأة لهم على ما ضحوا به في سبيل الله، وخير الشهداء من غسلتهم الملائكة، وقد وعد الله الشهيد بالجنة وبالحور العين ، والشهيد يشفع لسبعن من اهله يوم القيامة.
فالشهيد يموت ليس في قلبه سوى الله عز وجل والموت في سبيله، قال أعرابيٌّ للنبيِّ - عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام-: (الرَّجلُ يُقاتلُ للمَغنَمِ، والرَّجلُ يُقاتلُ ليُذْكَرَ، ويُقاتِلُ ليُرَى مَكانُهُ، من في سَبيلِ اللهِ؟ فقال: من قاتلَ لِتكونَ كلمةُ اللهِ هي العُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ).

مذكرة مهمة : مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

أنواع الشهادة :


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد".

وفي الحَديثِ الذي يرويهِ أبو هُريرَةَ عن رسولِ اللهِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام قولُه: (ما تعدُّونَ الشَّهيدَ فيكُم؟ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ. قالَ: إنَّ شُهَداءَ أمَّتي إذاً لقليلٌ. قالوا: فمَن هم يا رسولَ اللَّهِ؟ قالَ: مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومن ماتَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في الطَّاعونِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في البَطنِ فَهوَ شَهيدٌ. قالَ ابنُ مِقسَمٍ: أشهدُ على أبيكَ في هذا الحديثِ أنَّهُ قالَ: والغَريقُ شَهيدٌ. وفي روايةٍ: قالَ عبيدُ اللَّهِ بنُ مِقسمٍ، أشهدُ على أخيكَ أنَّهُ زادَ في هذا الحديثِ، ومن غرِقَ فَهوَ شَهيدٌ، وفي روايةٍ زادَ فيِهِ والغَرِقُ شهيدٌ)

لهذا فأن الشهادة ينالها كل هؤلاء:
  • من مات في سبيل الدفاع عن اهله ووطنه ودينه وعرضه فهو شهيد.
  • الذي يموت وهو يؤدي فريضة الحج فهو شهيد.
  • الأم التي تموت اثناء الولادي فهي شهيدة.
  • المبطون اي من مات بسبب مرض في بطنه فهو شهيد.

شاهد أيضاً : مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

الشهيد في الاسلام :


الشهيد في الاسلام هو ذلك الشخص الذي خرج للجهاد في سبيل الله ومات وهو يدافع عن كلمة الاسلام ورفع كلمة الحق، ويضحي الشهيد بحياته من اجل هذا الهدف، ويعتبر الشهيد هو حي يرزق عند الله عز وجل، وهو في الدرجات العلى من الجنه قال تعالى :
(فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) صدق الله العظيم.
وشروط الشهادة هي :
  • التوحيد بالله عز وجل، فالشهيد لابد ان يكون موحد بالله تعالى.
  • ان يكون عمله لوجه الله تعالى، وشهادته لوجه الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغى به وجهه".
  • الاستشهاد على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ان يكون الشهيد مطبق لسنة الرسول .
  • "من مات دون ماله فهو شهيد" ، وهنا لابد من توافر شرط الشرعية، حيث يدافع الانسان عن  وطنه او ماله او عرضه.
  • ان يكون الشهيد مقبل غير مدبر، بمعنى ان يكون مقدام في الدفاع عن الحق، وليس جباناً او هاربا.

منزلة الشهيد:


الشهادة درجة عظيمة لا يمنحها الله تعالى سوى للانسان المختار، فهو مدافع عن دينه واهله وماله وعرضه، لذا فإن الله سبحانه وتعالى قد منحه مكانه عظيمة، واجر الشهيد عن الله اجر عظيم قال تعالى :(إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيقْتُلُونَ وَيقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيعِكُمُ الَّذِي بَايعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). صدق الله العظيم.
  • الشهيد حي عند الله تعالى لا يموت قال تعالى : 
  • (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ )
  • في الاخرة الشهيد يدخل الجنه بغير حساب .
  • الشهيد يرافق النبيين والصديقين والصالحين.
  • الشهيد لا يعذب في موته، رَوى أبو هُريرةَ رضِيَ الله عنهُ عن الرَّسولِ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ أنَّهُ قال: ما يجدُ الشَّهيدُ من مسِّ القتلِ إلَّا كما يجدُ أحدُكُم من مَسِّ القرصةِ
  • الشهيد لا يشعر بزلزة الساعة، او يعذب بالقبر، فهو لا يشعر بفزع القيامة ويتزوج من حور العين بالجنة.

شاهد أيضاً : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

كلمات جميلة عن الشهيد:

يا شهيـداً أنـت حـيٌّ 
ما مضى دهرٌ وكانـا
 ذِكْرُكَ الفـوّاحُ يبقـى 
ما حيينـا فـي دِمانـا 
أنـت بـدرٌ سـاطـعٌ 
ما غابَ يوماً عن سمانا 
قد بذلتَ النفسَ تشري
 بالـذي بِعـتَ الجنانـا
هانَتِ الدُّنيا و كانـتْ دُرَّةٍ،
 كانـت جُمـانـا
 فارتضيتَ اليومَ عدنـاً 
خالـداً فيهـا مُصانـا 
رَدِّدِي يا قـدسُ لحنـاً 
عن شهيدٍ فـي رُبانـا 
واكتُبي تاريـخَ شَهْـمٍ 
راحَ كي يحمي حمانـا

خاتمة موضوع الشهيد :


وفي ختام موضوع الشهيد، فإننا ندين للشهداء بحياتنا، فهم من دافعوا عن اراضينا، ووطنا، وحموا أهلنا، وعرضنا، ومالنا، فإن كل من مات وهو يدافع عن ارض الوطن شهيد حي عند الله لا يموت، ويوم القيامة فهو في الجنه مع الصديقين والنبيين والصالحين، سلاما عليك ايها الشهيد، وجمل الله امك الغلية بالصبر، فأم الشهيد يتمزق قلبها لفراق فلزة كبدها، وهو في ريعان الشباب، لكنها قدمة ابنها فداء للوطن الغالي، فلها مننا كل التقدير والحب.

موضوع تعبير عن المعلم ودوره في بناء الاجيال

موضوع تعبيرعن المعلم ودوره في بناء الاجيال بالعناصر والمقدمة والخاتمة، يعد المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية، فهو المنوط به حمل رسالة العلم ونقلها بكل ما يملكه من صبر وعطاء وكل ما يتمتع به من مسئولية وكل ما يتسم به من كفاءة إلى تلامذته، فالمعلم ليس ناقلا للمعرفة فحسب بل هو أيضا مربي أجيال، موضوع تعبير عن المعلم ودوره في بناء الاجيال بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن  المعلم ودوره في بناء الاجيال للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.
موضوع تعبير عن المعلم ودوره في بناء الاجيال

عناصر موضوع المعلم ودوره في يناء الاجيال:

  • مقدمة عن المعلم ودوره في بناء الاجيال.
  • دور المعلم في صناعة المستقبل.
  • ما يجب أن يتصف به المعلم.
  • دور الدولة في دعم المعلم.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن المعلم ودوره في بناء الاجيال :


"قم للمعلم وفه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسول"، وكأن الشاعر هنا بكلمات قليلة قد اختصر الكثير مما يمكن أن يكتب في مقالات طويلة عن دور المعلم ورسالته السامية وقيمته العليا في صناعة المستقبل وتربية أجيال تبني أوطانها وتصنع لها المجد، فإذا كان العلم هو سلاح المستقبل وحصن الأمان للنشء.

ليصنع غدا أجمل بجده وعمله واجتهاده فإن العملية التعليمية والقائمين عليها وعلى رأسهم المعلم والمعلمة هم سفينة الإبحار لذلك الغد القريب و طريقه الممهد الذي يأخد بيد أبناءنا ليكملوا ما بدأه الأباء وليضعوا بأيديهم هم حجر الأساس ليكمله من بعدهم أجيال وأجيال.

موضوع ننصح بقراءته : كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

دور المعلم في بناء الاجيال وصناعة المستقبل :


يعد المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية والتربوية، فهو المنوط به حمل رسالة العلم ونقلها بكل ما يملكه من صبر وعطاء وكل ما يتمتع به من مسئولية وكل ما يتسم به من كفاءة إلى تلامذته، فالمعلم ليس ناقلا للمعرفة فحسب بل هو أيضا مربي أجيال وصانع الرجال وهو بدوره ينمي قدرات أبناءه الطلاب ويساهم في تربيتهم الفكرية واتجاهاتهم الثقافية.

فالمعلم هو رجل العلم والتربية للأجيال بلا منازع، من هنا كان للمعلم دوره الخطير لما له من أثر في تربية الفرد وشكل المجتمع الناتج، فاستقرار المجتمع وتطوره وازدهار يتوقف علي التربية الحسنة للطالب ومقدار ما يحصل عليه الطالب من معرفة علمية وتاريخية ووطنية فضلا عن ما يتمتع به من معرفة دينية وتربوية.

مذكرة مهمة : مذكرة نحو شاملة لجميع المراحل (اسس نفسك)

ويمكن أن نعبر عن دور المعلم في النقاط الآتية :


1- يتمثل الدور الأول والمباشر للمعلم في نقل المعرفة والمعلومات وتلقينها للتلاميذ في العملية التعليمية.

2- دور المعلم في تنمية تلاميذه، فالهدف الأول من العملية التعليمية هي الإرتقاء بالطالب ورفع مستواه الفكري والثقافي، وقدراته الإبداعية إلى جانب قدراته التحصيلية للمناهج الموضوعة بطبيعة الحال.

3- للمعلم دور أساسي في حفظ النظام والإنضباط داخل الفصل الدراسي والمدرسة ولن يأتي ذلك بتوجبه الأوامر، بل يأتي من خلال زرع النظام والإنضباط في نفوس تلامذته وذلك من خلال تهيئة الطلبة وتهيئتهم للتعود علي الأجواء الديمقراطية والنظام بحيث يكون انتظامهم في تلك المنظومة طوعا وليس كرها بحيث يكون للطالب دور إيجابي في صناعة النظام وليس فقط مجرد مأمور فيها، لأن ذلك كفيلا بالتزامه بما شارك فيه وضعه من ضوابط بعكس تلك التي يستشعر أنها مفروضة عليه.

4- الدور النفسي للمعلم يأتي جنبا إلى جنب لدوره الدراسي والتربوي، فالمعلم يقع عليه عبء التوجيه النفسي والإرشاد السلوكي لتلامذته لاسيما في المراحل التعليمية الأولي، ومتابعة التغيرات النفسية التي تطرأ على تلامذته ومعرفة متى يقوم بتحويل الحالات التي تحتاج للأخصائي الإجتماعي أو النفسي.

5- دور المعلم في تقييم التلاميذ وتحديد مستواهم، واستخدام كافة السبل المتاحة للتقييم والحفاظ علي المستوي الدراسي لتلاميذه بل وتحسينه.

6- دور المعلم كقدوة، فالطالب يتخذ المعلم نموذجا يحتذي به، والكارثة أن لا يدرك المعلم أنه يلعب هذا الدور دون أن يشعر، فهو عندما يدخن لا يدرك أنه بذلك قد أعطي لتلاميذه نموذجا بتلك العادة السيئة، وكذلك الحال في طريقة انفعاله واستخدامه للألفاظ وكثير من سلوكياته باعتباره القدوة لتلاميذه.

7- دور المعلم الفاعل في المجتمع، فالمعلم أولا وأخيرا هو عضو في المجتمع بساهم فيه وفي نموه من خلال دوره مع تلامذته من ناحية، ومن ناحية أخري ربط مناسبات مجتمعه بالمحتوي الذي يقدمه لطلبته علميا كالمناسبات الدينية والوطنية لهذا المجتمع، وكذلك مشاركة المعلم المجتمعية سواء في الانشطة الاجتماعية أو التربوية التي تقوم بها جمعيات تنمية المجتمع.

شاهد أيضاً : مقدمات وخاتمات لأى موضوع تعبير

ما يجب أن يتصف به المعلم :


1- يجب علي المعلم الإخلاص في عمله والحفاظ على وقت الدراسة وإستغلال كل دقيقة لصالح الطلبة بالدراسة والمراجعة والنقاش المستمر مع الطلبة والتأكد من وصول المعلومات بأفضل السبل تماما للطلبة، وألا يستغل وقت العمل لأغراض شخصية.

2- المعلم هو المربي أولا وأخيرا وبالتالي يجب أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه بحيث لا يصدر منه إلا كل ما من يعبر عن كريم الأخلاق وحسن التصرف واعتدال الدين وسماحته، فالتلميذ يقضي مع معلميه أوقاتا طويلة ويتعلم منهم الكثير سواء علي المستوى العلمي أو الخلقي.

3-يجب على المعلم أن يتسم بالصبر والمثابرة في توصيل المعلومات لكافة الطلبة باختلاف مستويات استيعابهم دون كلل أو ملل.

4- يجب أن يتسم المعلم بالقدرة علي التفاعل مع الطلبة ومتطلباتهم وحالة كل منهم على حدى ومراعاة ذوي المستويات الدراسية الضعيفة وتفهم أسباب وضعهم.

5- على المعلم الإهتمام باللغة العربية الفصحى والحرص على إستخدامها إستخداما صحيحا لتحفيز طلبته على إستخدامها بصورة جيدة.

6- علي المعلم الإهتمام بمراجعة الواجبات المنزلية وتصحيحها لكي يدرب الطالب على أهمية الإلتزام بادائها ويشعره بأهمية إنجازه من ناحية ومن ناحية أخرى، لكي يتعرف على مستوى الطالب من خلال أدائه للواجبات.

7- على المعلم إجراء إختبارات شفوية وتحريرية من وقت لآخر للتقيم المستمر للطلبة دون إنتظار الإمتحان النهائي، وتدوين ملاحظاته بشأن كل طالب للتعامل مع الطالب علي أساس مستواه الدراسي والعمل علي تحسين الطلبة الضعاف وتحفيز المتفوقين للأداء الأفضل دائما.

8- علي المعلم أن يكون متمكن من مادته الدراسية، متفوقا فيها حتى يتمكن من نقل المعرفة بصورة جيدة لتلامذته ويكون مستعدا لأي استفسار يطرحه التلاميذ في ذلك.

9- علي المعلم أن يغرس في نفوس أبنائه احترامهم له واحترامهم لبعضهم البعض بأن يبدأ بنفسه ويبدي الاحترام في تعامله معهم فما أيسر أن أن نزرع الخوف في نفوس المتعلمين لكن الصعوبة الحقة أن نزرع في نفوسهم الحب والإحترام والمودة وأن يصبح المعلم لتلامذته القدوة والمثل الأعلى.

11- على المعلم أيا كانت المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها أن يزرع في نفوس أبناءه الطلبة تعاليم الدين الصحيح والسماحة والإعتدال وقبول الآخر وتوجيههم لذلك وزرع النفور من التشدد والتطرف في نفوسهم.

12- علي المعلم تنويع أساليب التدريس ولا يكتفي بالطريقة التقليدية التي تقوم علي تلقين الطلبة الدروس من جانب واحد هو المعلم، حيث يمكن اللجوء إلي أساليب النقاش المفتوح أو ما يشبه ورش العمل، كذلك تقسيم الطلبة لمجموعات لكل مجموعة منها دور محدد عليها تنفيذه، وهذه المجموعات لها أثر كبير في تنمية مهارات الطالب وقدرته علي ايجاد نفسه وثقته بذاته.

شاهد أيضاً : كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

دور الدولة في دعم المعلم :


1- إخضاع المعلم لدورات تدريبية لتنمية مهاراته وقدراته سواء في مادته العلمية أو لتنمية قدرته سواء في اللغات الأجنبية أو استخدام الأساليب التقنية.

2- تحسين الوضع الإقتصادي للمعلم بحيث توفر له حياة كريمة تكفيه عن العوز المادي واللجوء للدروس الخصوصية وإهمال مدرسته وتلامذته فيها.

3- إتخاذ إجراءات تحفيزية للمعلم، كإجراء جائزة المعلم المثالي بحيث يقوم التقييم علي عدة أسس منها أدائه مع تلامذته ونتائجهم وتقييم الطلبة لمعلمهم في نهاية العام مع الحرص علي سرية هذا التقييم لضمان حياديته.

4- توفير البيئة الملائمة للعملية التعليمية من فصول جيدة التهوية وأعداد مناسبة من الطلبة ليتسنى له متابعتها.

شاهد أيضاً : كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

خاتمة عن موضوع المعلم ودوره :


يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( من حق العالم عليك أن لا تكثر عليه السؤال ولاتفشين له سرا ولا تغتابن عنده أحدا ولاتطلبن عثرته وإن ذل قبلت معذرته وعليك أن توقره وتعظمه لله مادام يحفظ أمر الله ولاتجلسن أمامه وإن كانت له حاجة سبقت القوم).

هكذا أمرنا سيدنا علي كرم الله وجهه أن نعامل المعلم، فالمعلم هو المربي والمرشد و قنديل المعرفة و صانع المستقبل، فليس أقل من توقير هذا الرجل وإجلاله فهو رجل العلم والمعرفة من يفتح لنا للغد طريقا يفرشه بالنور، ولقد سئل الإسكندر : لِمَ تُكرم معلمك فوق كرامة أبيك فقال : إن أبي سبب حياتي الفانية ومعلمي سبب حياتي الباقية‏، هكذا هو المعلم وهذا هو دوره في تربية الأجيال و بناء المستقبل، وهكذا يجب أن ينال من حب و إحترام وتوقير.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More